القابضة المعدنية ترد على ملاحظة «المحاسبات» حول خسائر بيع خردة الحديد والصلب

القابضة المعدنية: البيع بالتعاقد كان أفضل من البيع خارجه بـ 50%

القابضة المعدنية ترد على ملاحظة «المحاسبات» حول خسائر بيع خردة الحديد والصلب
منى عبدالباري

منى عبدالباري

3:09 م, الأثنين, 21 أكتوبر 19

قال رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، دكتور مدحت نافع، إن عقد بيع خردة شركة الحديد والصلب التابعة، لشركة حديد المصريين كان أفضل من مبيعات الخردة خارج التعاقد.

وتأتي تصريحات نافع ردا على ملاحظة للجهاز المركزي للمحاسبات بالقوائم المالية للحديد والصلب عن العام المالي 2018 – 2019 ، قال فيها :” تعاقد الحديد والصلب المصرية مع حديد المصريين لبيع 15.821 طن خردة مُسلمة ترتب عليه خسائر للأولى قيمتها 59 مليون جنيه”.

القابضة المعدنية: البيع بالتعاقد كان أفضل من البيع خارجه بـ 50%

وتابع نافع في توضيح لجريدة “المال” :” حقيقة الأمر أن عقد البيع للمصريين كان أفضل من مبيعات الخردة خارج العقد وقبل توقيعه بنسبة 50%،  والشركة أثبتت أن مبيعات 9 آلاف طن خارج العقد حققت خسائر 53 مليونا”.

 وأضاف، بحسبة بسيطة فإن مبيعات 15 طن خردة أدت إلى خسائر 59 مليون جنيه، و9 آلاف طن خردة أدت إلى 53 مليون جنيه خسارة، مما يعنى خسائر أقل بنسبة 50%.

وتساءل نافع، كيف يمكن تحقيق مكاسب من بيع الخردة إذا كانت تكلفة طن الخردة في الدفاتر تصل إلى 12 ألف جنيه، بينما البليت وهو المنتج النهائى نفسه قيمته 8 آلاف جنيه للطن.

وتابع المركزي بملاحظته :” قامت الحديد والصلب بتجهيز الخردة بمواصفات خاصة وفقا للعقد المُبرم مع شركة حديد المصريين، الأمر الذي أدى إلى قيام قطاع التخطيط بالأولى باحتساب نسب مستحدثة لفقد الخردة بنحو 25% (خطاب موجه إلى مدير عام التكاليف بالحديد والصلب في 77 يوليو 2019).

وتابع : أدى ذلك إلى تخفيض كميات الخردة آخر المدة وبالتالي زيادة تكلفتها حيث بلغت نحو 14.12 ألف جنيه للطن، مقابل 4.5 ألف جنيه للطن للخردة المجهزة باللهب والمتنوعة على الترتيب.

يشار إلى أن المؤشرات المالية للحديد والصلب العام المالي الماضي أسفرت عن ارتفاع خسائرها بنسبة 38% على أساس سنوي، إلى 1.24 مليار جنيه، مقابل 899.6 مليون جنيه بالعام المالي السابق له. كما تراجعت المبيعات إلى 1.24 مليار جنيه، مقابل 1.61 مليار جنيه.