القابضة المعدنية تبدأ تقييم أصولها بغرض انضمام الاستثمار القومى لهيكل ملكيتها

قالت مصادر مقربة من الملف إن القابضة المعدنية قامت بفض العروض الفنية المقدمة من عدة شركات استشارات مالية، ومن المرتقب البت فى العروض المالية خلال الأسابيع المقبلة وتحديد الفائز بإجراء التقييمات الشاملة

القابضة المعدنية تبدأ تقييم أصولها بغرض انضمام الاستثمار القومى لهيكل ملكيتها
شريف عمر

شريف عمر

11:02 ص, الأحد, 14 يوليو 19

■ مستحقات البنك لدى الجهات الحكومية تقترب من 260 مليار جنيه

■ منافسة بين 13 شركة تقدمت لمناقصة اختيار المستشار المالى.. وتحالف يضم فينكورب وبروفيشنالز وبيكر تيللى وأصول

طرحت الشركة القابضة للصناعات المعدنية مناقصة بين شركات الاستشارات المالية لإجراء تقييم شامل يهدف لانضمام بنك الاستثمار القومى لهيكل ملكيتها، فى إطار تسوية المديونية التاريخية بين الطرفين.

ويقترب إجمالى مستحقات بنك الاستثمار القومى لدى الجهات الحكومية من 260 مليار جنيه، ووافق الرئيس عبد الفتاح السيسى ومجلس الوزراء خلال العام الماضى على مبدأ تسوية ديون البنك، فى خطوة لتخفيض الدين العام، تعد منفذًا للجهات الحكومية لإنهاء ديون متراكمة تعوق عمليات التطوير منذ سنوات.

و

الشركة القابضة للصناعات المعدنية

.

وأوضحت المصادر أن من بين المتقدمين شركات: نعيم، وبى دى او، ومزارز، وحجازى هوروث للاستشارات المالية، وذلك فى صورة عروض فردية، فى حين تم تشكيل تحالفين، الأول يضم شركات فينكورب وبروفيشنالز وبيكر تيللى وأصول عربية للاستشارت المالية، وآخر مكون من بريميير والعاصمة وإيجى ترند والمجموعة الاقتصادية وفرست للاستشارات المالية.

وأشارت المصادر إلى أن مسئولى القابضة المعدنية طالبوا بإنهاء تقارير التقييم خلال 4 شهور من تاريخ الإعلان عن الفائز، بما يعنى إنهاء التقييم قبل نهاية العام الجارى، فى ظل الاهتمام الرئاسى بحل تلك الأزمة، والتى وردت ضمن تعليقات صندوق النقد الدولى فى مراجعاته الدورية للاقتصاد المحلى.
وكانت آخر أنباء متداولة توضح أن مديونية بنك الاستثمار القومى لدى القابضة المعدنية تقارب 6 مليار جنيه.

وأوضحت المصادر أن القابضة تمتلك استثمارات فى نحو 27 شركة تابعة، وسوف يتم إجراء تقييمات شاملة لكل أصولها سواء الصناعية أو العقارية، بهدف التقييم الدقيق للشركة القابضة، وتحديد آلية انضمام بنك الاستثمار القومى، سواء بحصة فى رأسمال الشركة القابضة، أو الحصول على حصص بالشركات التابعة.
ويشير الموقع الإلكترونى للقابضة المعدنية، إلى تملكها 14 شركة ما زالت تمارس النشاط، وواحدة تحت التصفية، وكذلك استثمارات فى 12 شركة، وبنهاية ديسمبر 2017 بلغت استثمارات شركاتها التابعة 7 مليارات جنيه.

ومن أبرز الشركات التابعة كل من «الحديد والصلب، ومجمع مصر للألومنيوم» بجانب «النصر للسيارات، والنصر للزجاج والبلور، والخزف والصينى شينى، وميتالكو، والنحاس المصرية، والدلتا للصلب».

وخلال العام المالى الماضى، أظهرت نتائج أعمال القابضة تحقيق إيرادات بقيمة 1.984 مليار جنيه، مرتفعة بنحو %115 على المحقق فى العام المالى المناظر، وحققت صافى ربح بقيمة 1.123 مليار جنيه، مرتفعاً %135.

وعن أداء الشركات التابعة للقابضة، فقد أظهرت القوائم المالية المجمعة تحقيق إيرادات بقيمة 22.518 مليار جنيه، مرتفعة بنحو %39.5 كما ارتفع صافى الربح %53 مسجلاً 2.3 مليار جنيه.

ووافق مجلس الوزراء منذ فترة على حصول بنك الاستثمار القومى على أصول بقيمة 17.5 مليار جنيه، مقابل إسقاط مديونية بنفس القيمة مستحقة على جهات حكومية، وكان من المقرر أن يحصل البنك على أصول بقيمة 80 مليار جنيه، ضمن المرحلة الأولى لمبادلة الديون، ولكن تم استبعاد الجزء الأكبر منها لاستخدامها فى أغراض أخرى.