«القابضة المعدنية» تبحث مع «المجتمعات العمرانية» إنشاء مشروع عقارى على مساحة 32 فداناً مملوكة للدلتا للصلب

تم تحويل نشاطها من صناعى إلى سكني

«القابضة المعدنية» تبحث مع «المجتمعات العمرانية» إنشاء مشروع عقارى على مساحة 32 فداناً مملوكة للدلتا للصلب
عصام عميرة

عصام عميرة

10:31 ص, الخميس, 20 يناير 22

كشف مصدر مسئول بالشركة القابضة للصناعات المعدنية، التابعة لوزارة قطاع الأعمال، عن مفاوضات مع هيئة المجتمعات العمرانية لإستغلال وترفيق أرض غير مستغلة مملوكة لشركة الدلتا للصلب مساحتها 32 فدانا لبدء إنشاء مشروع عقارى ضخم.

ملف رخصة «الدلتا للصلب» فى مجلس الوزراء وتعمل برخصة مؤقتة

وأضاف المصدر لـ«المال» أن الشركة نجحت فى تغيير نشاط أرض المشروع، وتحويله من النشاط الصناعى إلى العقارى، ولفت إلى أنه جارى التفاوض مع المجتمعات العمرانية لترفيق الأرض وتنفيذ المشروع العقارى.

وتابع ان هناك سيناريو آخر وهو عرض الأرض للبيع وفقاً لأعلى سعر تجارى أو من خلال مزاد علنى لتحقيق أعلى عائد، لتمويل مخططات التطوير للشركة، التى تعمل عليها حاليا بتمويل من الشركة القابضة المعدنية.

وتتضمن مخططات تطوير الشركة، زيادة طاقتها الإنتاجية إلى 500 ألف طن بليت سنويا صعودا من 50 ألف طن حالياً، بتكلفة استثمارية تتجاوز 700 مليون جنيه.

وقال وزير قطاع الاعمال هشام توفيق لـ«المال» فى وقت سابق، إن مخطط تطوير واصلاح الدلتا للصلب سيصل إلى 500 ألف طن قبل نهاية عام 2022، بعد افتتاح المرحلة الأولى فى عام 2020.

وتابع المصدر المسئول أن ملف رخصة «الدلتا للصلب» لإنتاج البليت مع التنمية الصناعية انتقل إلى مجلس الوزراء للنظر فى أهمية الموضوع والحفاظ على الشركة، متوقعا الإعلان عن نتائج قرار المجلس قريبا، إذ تعمل حاليا برخصة مؤقتة.

يشار إلى أن رأس المال المرخص للدلتا للصلب يبلغ 300 مليون جنيه، ويبلغ رأس المال المدفوع 150 مليون جنيه، وهى مملوكة بالكامل للشركة القابضة للصناعات المعدنية.

وأنشئت شركة الدلتا عام 1947، عندما أقامت شركة الدلتا التجارية قسما لإنتاج حديد التسليح بأفران كهربائية صغيرة.

وبدأت وزارة قطاع الأعمال تنفيذ مشروع إحياء الدلتا للصلب فى عام 2019 والتى لم تشهد أى تطوير منذ 39 عاما، بغرض مضاعفة الطاقة الإنتاجية 10 أمثال، وتأهيل وتطوير الأفران بطاقة إنتاجية 500 ألف طن بيليت سنويًا بما يسهم فى تلبية احتياجات السوق المحلية من البيليت، وإنشاء مسبك جديد بطاقة 10 آلاف طن سنويا.

عصام عميرة

عصام عميرة

10:31 ص, الخميس, 20 يناير 22