«القابضة المصرية الكويتية» تستعد لتحويل عملة التداول في مصر من الدولار إلى الجنيه

القابضة المصرية الكويتية تفصح عن موافقة مجلس الإدارة على تحويل عملة التداول فى البورصة المصرية

«القابضة المصرية الكويتية» تستعد لتحويل عملة التداول في مصر من الدولار إلى الجنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

7:53 م, الأثنين, 1 مارس 21

وافق مجلس إدارة  شركة القابضة المصرية الكويتية بجلسته المنعقدة أمس الأحد على تحويل عملية التداول فى البورصة المصرية من الدولار الأمريكى إلى الجنيه المصرى.

وقالت القابضة المصرية الكويتية فى إفصاح للبورصة الاثنين إن هذا التحويل سيتم بعد استيفاء الإجراءات اللازمة مع الجهات المختصة فى مصر وسيكون متاحا للمساهمين الراغبين فى ذلك.

وفوضت الشركة العضو المنتدب للتوقيع على المستندات اللازمة لهذا التحويل مع البورصة المصرية وهيئة الرقابة المالية والجهات المختصة الأخرى.

ونوهت الشركة إلى أن هذا التحويل لن يمتد إلى القوائم المالية التى ستظل تحتفظ بعملة الدولار الأمريكى فى مفرداتها.

كما وافق مجلس الإدارة على تجزئة القيمة الاسمية للسهم إلى 2.5 سنت أمريكى بدلا من 25 سنت أمريكى حاليا.

القابضة المصرية الكويتية تقر خطة لبيع أسهم خزينة كورونا

كما وافق المجلس على خطة بيع تصل إلى 8 مليون سهم جرى شراؤها خلال فترة كورونا وفقا للقوانين والقواعد المعمول بها فى البورصة المصرية.

وحدد الشركة مدة ثلاثة أشهر تبدأ من 2 مارس إلى 2 يونيو القادم للانتهاء من بيع تلك الكمية، ومن المقرر أن تتولى شركة فاروس لتداول الأوراق المالية عمليات التنفيذ.

ووافق مجلس إدارة القابضة الكويتية مطلع مارس 2020 على شراء أسهم خزينة بقيمة تصل إلى 20 مليون دولار لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وكلفت الشركة  لتولى مهام تنفيذ عمليات الشراء، ومولت الشركة تلك العمليات من السيولة المتاحة لديها.

ونوهت آنذاك إلى المساهمين الرئيسيين ومجموعاتهم المرتبطة لن يشتركوا فى عمليات شراء أسهم الخزينة المشار إليها التزامًا بالقوانين المنظمة.

وتعد القابضة الكويتية أولى الشركات المدرجة فى البورصة التى تقدمت بطلب شراء أسهم خزينة بعد قرار تعديل القوانين المنظمة لهذا المجال لمساعدتهم على مواجهة تداعيات كورونا.

وأعلنت عدة شركات مدرجة بعد ذلك عن خطط مختلفة لشراء ملايين أسهم الخزينة ، من أبرزها، أوراسكوم للتنمية مصر،  ،،، مدينة نصر للإسكان والتعمير، .

القابضة الكويتية تسجل 116 مليون دولار فى 2020

وأظهرت أحدث نتائج أعمال مجمعة للشركة ارتفاع صافى أرباحها بشكل طفيف بنسبة 0.6% خلال 2020 لتسجل 116.2 مليون دولار، مقابل أرباح بلغت115.6 مليون دولار خلال 2019.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 557.9 مليون دولار خلال عام 020، مقارنة بايردات قدرها 523.9 مليون دولار خلال عام 2019.

وأظهرت القوائم المستقلة للشركة الأم تراجع صافى أرباحها إلى 3.9 مليون دولار بنهاية ديسمبر 2020، مقابل أرباح بلغت 13 مليون دولارخلال 2019.

وكشفت نتائج أعمال سابقة ارتفاع صافي الأرباح إلى 118.2 مليون دولار خلال فترة التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 110 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2019.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 424.8 مليون دولار بنهاية سبتمبر 2020، مقابل 393 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2019.

تأسست القابضة المصرية الكويتية عام 1997، ويبلغ رأسمالها المصدر 256.11 مليون دولار، موزع على 1.02 مليار سهم، بقيمة إسمية 0.25 دولار.

كما تعمل الشركة في مجال ترويج وتغطية الاكتتاب في الأوراق المالية والاشتراك في تأسيس الشركات التي تصدر أوراقا مالية أو في زيادة رؤوس أموالها وأعمال .

ويتوزع هيكل ملكيتها بين شركات، الكويتية للمقاصة ش م ك ، الخير الوطنية للأسهم والعقارات ، مون كابيتال بارتنرز ماستر فاند، أولاد علي الغانم للتجارة والمقاولات، المجموعة العملية القابضة ، وآخرين.