«القابضة الكيماوية» تعتزم تطوير مصنع كيما القديم بتكلفة 150 مليون دولار

مخطط التطوير يستهدف إنشاء وحدة جديدة لحامض النيتريك بطاقة 600 طن يوميًّا، وذلك بدلا من القديمة.

«القابضة الكيماوية» تعتزم تطوير مصنع كيما القديم بتكلفة 150 مليون دولار
عصام عميرة

عصام عميرة

9:32 ص, الثلاثاء, 26 نوفمبر 19

 تعتزم القابضة للصناعات الكيماوية تنفيذ مخطط تطوير المصنع القديم التابع لشركة «كيما» بتكلفة مبدئية تصل إلى 150 مليون دولار، وتستغرق مدة تنفيذه عامين، وذلك فور الانتهاء من تسلم (كيما 2) وتشغيله بالطاقة القصوى.

قال وليد الرشيد، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية لـ«المال»، إن المشروع يسعى إلى توفير جميع الاشتراطات الأمنية والتوافق البيئي، وذلك بعد إيقاف وحدة حامض النيتريك بالمصنع القديم أمس بسبب الانبعاثات الضارة.

وأضاف «الرشيد» أن الشركة تعمل على سرعة الانتهاء من الإصلاحات وإجراء الصيانة الدورية لخطوط الإنتاج فى المصنع القديم.

وتابع: إن مخطط التطوير يستهدف إنشاء وحدة جديدة لحامض النيتريك بطاقة 600 طن يوميًّا، وذلك بدلا من القديمة.

وكان عدد من المواطنين بالمناطق المجاورة للمصنع قد أصيبوا بالاختناق، نقلوا على إثرها إلى المستشفى، وذلك بعد استنشاق الانبعاثات التى حدثت نتيجة انخفاض إمدادات الأكسجين لوحدة حامض النيتريك، وواكبها تغير فى اتجاه الرياح نحو مدينة أسوان.

يُشار إلى أن وزيرة البيئة قررت أمس تشكيل لجنة عاجلة للتوجه فوراً إلى المصنع للاطلاع على المشكلات البيئية وإيقاف أى مصادر للتلوث، والتأكد من مدى إجراءات الأمن والسلامة المتبعة.

وكان عماد الدين مصطفى رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية قال فى وقت سابق، إن مشروع (كيما 2) لإنتاج الأسمدة سيتم تسلمه بشكل نهائى خلال أيام، لافتًا إلى أن تكلفة مشروع بلغت 11.6 مليار جنيه.