القابضة الكيماوية تطرح مناقصة لاختيار مستشارين ماليين لثلاثة مشروعات جديدة

من ضمنها تطوير باتا للأحذية

القابضة الكيماوية تطرح مناقصة لاختيار مستشارين ماليين لثلاثة مشروعات جديدة
شريف عمر

شريف عمر

7:04 ص, الخميس, 25 يوليو 19

تعتزم الشركة القابضة للصناعات الكيماوية عقد مناقصة عامة لاختيار شركات استشارات مالية لإعداد دراسات جدوى لثلاثة مشروعات استثمارية جديدة تنوي تنفيذها خلال الفترة المقبلة، فى صناعة فلنكات السكك الحديدية، وتطوير شركتي المصرية للأحذية – باتا، والنصر لمنتجات الكاوتش – ناروبين.

وقالت مصادر مقربة إن مسئولي القابضة وعلى رأسهم وليد الرشيدي، نائب رئيس مجلس الإدارة، عقدوا اجتماعاً منذ أيام مع مجموعة من شركات الاستشارات الهندسية والمالية، منهم بلتون والعاصمة وبريميير للاستشارات المالية، بهدف استعراض المشروعات التي تنوي القابضة إطلاقها لاحقاً.

وأوضحت المصادر في تصريحات خاصة لـ «المال»، أن القابضة طرحت فكرة إنشاء مصنع جديد للفلنكات المستخدمة في السكك الحديدية والمترو، في ظل التوقعات بزيادة الطلب على تلك المنتجات، وتأمل في إنشاء مصنع أو الدخول في شراكة مع مستثمرين، على أن يتم اختيار أفضل الطرق الاستثمارية وفقاً لدراسة الجدوى.

وأشارت المصادر إلى أن مسئولي القابضة تركوا كامل الحرية لشركات الاستشارات المالية في تحديد بدائل إنشاء مصنع الفلنكات، سواء في صورة مصنع قائم على قطعة أرض تابعة للقابضة، أو مصنع متنقل لسهولة نقله بالقرب من مواقع العمل بالسكك الحديدية أو الطرق الحديثة.

كانت القابضة تخطط لتأسيس شركة جديدة لإنتاج الفلنكات الخرسانية، بدلاً من المصرية للمواسير والمنتجات الأسمنتية – سيجوارت، التابعة، وذلك بالشراكة مع شركة بتروجت ومصنع ساليشف الإيطالي، ولم يتم الإعلان عن أية تفاصيل جديدة تتعلق بهذا الملف.

وتطرقت المصادر إلى أنه تم خلال الاجتماع مع الشركات الاستشارية عرض خطط القابضة الكيماوية لتطوير شركة باتا، وتدور حول دخولها فى شراكة مع علامات تجارية عالمية للتصنيع فى مصر، أو توقيع عقود لتسويق المنتجات العالمية بالفروع البالغ عددها 99 فرعاً، أو تكوين شراكات مع تحالفات عالمية لإنشاء مصنع مرتبط بصناعة الأحذية.

وأعلنت باتا مؤخراً أن لديها خطة لزيادة حجم أعمالها والاستحواذ على حصة سوقية حاكمة، كما كانت فى الستينيات، وتحقيق مبيعات تتجاوز 44 مليون جنيه خلال موازنة 2019-2020، وأيضاً زيادة الطاقة الإنتاجية بنسبة %25 خلال العام الحالى.

ولفتت المصادر إلى أن القابضة تعتزم إجراء دراسة كاملة لتطوير شركة النصر لمنتجات الكاوتش – ناروبين، والتى تمتلك عدة خطوط لتصنيع أقمشة من مواد البولى بروبلين المستخدمه فى أغراض طبية مثل القفازات ومنتجات أخرى متعددة، وتخطط لدراسة تسويقية وجدوى متكاملة لتحديد أية نوعية بحاجة لزيادة الإنتاج، وإضافة مزيد من خطوط التصنيع.

وأوضحت المصادر أن مسئولى القابضة أخطروا مملثى شركات الاستشارات المالية بتسليم العروض الفنية والمالية خلال الأسبوعين المقبلين، مع التأكيد على أن الشركات المالية ستقدم عروضاً منفصلة لكل مشروع، تمهيدأً للبت فى العروض فى أسرع وقت رغبة من القابضة فى تسريع وتيرة التنفيذ.

كانت الجمعية العمومية للأخيرة برئاسة وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق قد اعتمدت مؤخراً الموازنة التقديرية للعام المالى القادم، مستهدفة إيرادات إجمالية نحو 2 مليار جنيه، وصافى ربح 738 مليوناً، وإيرادات النشاط للشركات التابعة 24.3 مليار جنيه، وصافى ربح 3.7 مليار جنيه.