«القابضة الكيماوية» تستحوذ على حصة القومية للأسمنت في «النهضة للصناعات»

مقابل 319 مليون جنيه

«القابضة الكيماوية» تستحوذ على حصة القومية للأسمنت في «النهضة للصناعات»
عصام عميرة

عصام عميرة

6:06 ص, الأثنين, 1 يوليو 19

استحوذت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية على 30% من أسهم شركة النهضة للصناعات، بعد شراء حصة القومية للأسمنت – تحت التصفية – لترتفع حصتها إلى 50% بهيكل الملكية.

وقال أيمن سلاطين، رئيس اللجنة النقابية لشركة القومية للأسمنت، التابعة لوزارة قطاع الأعمال، إن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية استحوذت على حصة «القومية» بقيمة 319 مليون جنيه، بعد تراجع باقي مساهمي النهضة عن الشراء.  

ويتوزع هيكل ملكية شركة النهضة للصناعات بين القابضة للصناعات الكيماوية بنسبة 20%، والقابضة للتأمين بالنسبة نفسها، و30% للقومية للأسمنت – تحت التصفية – ومثلها لشركة المقاولون العرب.

تأسست النهضة للأسمنت عام 2008 برأسمال 600 مليون جنيه، وتعمل في إنتاج الأسمنت منذ 2012 بطاقة إنتاجية 5500 طن يومياً عند الافتتاح.

اجتماع لحسم صرف تعويضات العمال الأربعاء المقبل

وأضاف أيمن سلاطين لـ«المال»، أن اجتماعاً يعقد الأربعاء المقبل مع رئيس الشركة القابضة، عماد الدين مصطفى، لحسم آليات صرف مستحقات العمال بالقومية للأسمنت، وفقا للتسوية الموقعة بين الأخير ووزيري قطاع الأعمال والقوى العاملة، وتنص على صرف 826 مليون جنيه تعويضات.

وأشار إلى أنه لم يتم صرف أى تعويضات لأكثر من 2000 عامل وموظف، رغم مرور أكثر من 8 أشهر على إعلان تصفية الشركة.

 وتمتلك القومية للأسمنت أراض مساحتها 2.5 مليون متر مربع، وتستهدف عرضها للبيع في مزاد علني لتسوية المديونيات المتراكمة على الشركة.

وقررت الجمعية العمومية للشركة تصفيتها مطلع أكتوبر الماضى لعدم وجود جدوى اقتصادية من استمرارها بعد تآكل رأس المال لأكثر من 12 مرة وتضاعف الخسائر.

وحققت القومية للأسمنت خسائر بلغت 861 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضي، مقابل 1.2 مليار جنيه العام المالي 2016-2017.