«القابضة الكيماوية» تدعو الشركات الصينية للشراكة فى صناعة إطارات السيارات

الخبرات العالية للجانب الخارجى تعزز فرص النجاح

«القابضة الكيماوية» تدعو الشركات الصينية للشراكة فى صناعة إطارات السيارات
عصام عميرة

عصام عميرة

12:14 م, الخميس, 7 نوفمبر 19

التقى وفد الشركة القابضة للصناعات الكيماوية عددا من الشركات المتخصصة فى إنتاج الإطارات فى مقاطعة شاندونج الصينية، على هامش ملتقى الترويج لماركات الإطارات فى مصر، والتى أقامها المركز المصرى الصينى التجارى أمس.

وقال أسامة مهدى، عضو مجلس إدارة القابضة للصناعات الكيماوية، إنه تم التفاوض مع عدد من الشركات الصينية، ودعوتها إلى زيارة مصنع شركة النقل والهندسة لإنتاج الإطارات لتطوير خطوط الإنتاج وبحث إمكانية الشراكة فى تصنيع الإطارات.

وتستهدف الشركة القابضة للصناعات الكيماوية تأسيس مصنع لإطارات السيارات فى مدينة الإسكندرية خلال الفترة المقبلة، بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص، بطاقة إنتاجية 3 ملايين إطار فى العام.

ولفت «مهدى» إلى أن سوق الإطارات المصرية واعدة وفرص نجاح مثل هذه المشروعات فيها كبيرة، ولا سيما أنه يتم استيراد 90% من احتياجات السوق المحلية من الخارج لسد الفجوة بين العرض والطلب.

وأضاف، فى تصريحات، لـ«المال»، أن المفاوضات التى تجريها الشركة مع الجانب الصينى جاءت بعد التأكد من استحواذه على 60% من منتجات الإطارات على مستوى العالم، ومن ثم فإن دخول مثل هذه الشركات فى شراكات مع القابضة سيعزز أيضًا فرص نجاح المشروع، ونقل الخبرات العالية.

يُذكر أن حجم التجارة الخارجية لمقاطعة شاندونج بشرقى الصين مع الدول الأفريقية ارتفع 7.4% على أساس سنوى إلى 17.1 مليار دولار، خلال الشهور الثمانية الماضية، بحسب وكالة «شينخوا».

كما أن حجم صادرات شاندونج إلى الدول الأفريقية بلغ  45.7 مليار يوان، بزيادة %15.2 على أساس سنوى، فيما ارتفعت وارداتها 3.1% إلى 75.1 مليار يوان خلال الفترة من يناير حتى أغسطس الماضي، (الدولار الأمريكى = 7 يوان).

ويقام فى المقاطعة 28 مشروعًا استثماريًّا من دول أفريقية بينها النيجر وغانا وموريشيوس، وبلغ حجم الاستخدام الفعلى للاستثمارات الأجنبية 48 مليون دولار، بزيادة 3.8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى، كما بلغ الاستثمار الفعلى لمقاطعة شاندونج فى دول أفريقية 13.9 مليون دولار.