«القابضة الكيماوية» تدرس بيع أرض «راكتا» لـ«أبو قير» للأسمدة بعد التصفية  

بمساحة 100 فدان

«القابضة الكيماوية» تدرس بيع أرض «راكتا» لـ«أبو قير» للأسمدة بعد التصفية  
عصام عميرة

عصام عميرة

8:33 ص, الثلاثاء, 7 مايو 24

علمت “المال” من مصادر قريبة الصلة بوزارة قطاع الأعمال العام أن “القابضة للصناعات الكيماوية”، تدرس بيع أرض مصنع “راكتا” – التى يجرى تصفيتها حاليا- لشركة أبوقير للأسمدة.

وأوضحت المصادر أن “القابضة الكيماوية” حصلت على أرض مصنع شركة راكتا البالغ مساحتها 100 فدان مقابل مديونيات كانت مستحقة على الأخيرة بقيمة 900 مليون جنيه.

وتابعت إن “القابضة” تدرس عدة سيناريوهات حاليا لكيفية استغلال الأرض عقب انتهاء إجراءات التصفية من ضمنها بيعها لشركة أبو قير للأسمدة، مقابل حصة إضافية فى هيكل ملكية الأخيرة.

جدير بالذكر أن “القابضة للصناعات الكيماوية” تمتلك حاليا نحو %5.4 من هيكل ملكية شركة أبو قير للأسمدة.

وتوقعت المصادر الانتهاء من إجراءات تصفية الشركة العامة لصناعة الورق “راكتا” بشكل كامل خلال عامين، إذ يتم حاليا التخلص من المخزون الراكد و الخردة وغيرها من المعدات المتهالكة لعرضها فى مزادات علنية.

وقررت الجمعية العامة غير العادية لـ “راكتا” تصفية الشركة فى مارس الماضى، بعد ارتفاع الخسائر لتصل إلى 1.3 مليار جنيه، منهم 400 مليون فى الفترة من يوليو 2023 إلى يناير الماضى.

 ولفتت المصادر إلى أنه تم الانتهاء من إعداد برنامج إرضائى لجميع العاملين بـ”راكتا”، و تم صرف %90 من إجمالى التعويضات بمتوسط 650 ألف جنيه لكل عامل.

وأكدت أن “القابضة للصناعات الكيماوية” خصصت نحو 1.1 مليار جنيه لصرف تعويضات العمالة بشركتى “راكتا” و”النقل والهندسة” التابعتين اللتين يجرى تصفيتهما.

 وأضافت المصادرأن “القابضة الكيماوية” وفرت تلك التمويلات من صفقة التخارج الجزئى من الشركة الشرقية -إيسترن كومباني- عبر بيع %30 من أسهم الأخيرة فى صفقة بلغت قيمتها 625 مليون دولار لصالح جلوبال الإماراتية، و التى تمت  فى نوفمبر الماضى.

وتأسست “راكتا” فى عام 1958 وهى خاضعة للقانون 203 لسنة 1991 وتتبع الشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

وكشف عماد الدين مصطفى، العضو المنتدب للشركة القابضة للصناعات الكيماوية فى وقت سابق لـ”المال” عن اقترابها من تحقيق صافى ربح قيمته 5 مليارات جنيه خلال العام المالى الحالى المنتهى فى يونيو 2024، رغم عدة تحديات ومنها تحرير سعر الصرف وارتفاع أثمان مكونات الإنتاج.

وحققت «القابضة للصناعات الكيماوية» إيرادات نشاط مجمعة خلال العام المالى 2022 – 2023 بنحو 29.2 مليار جنيه، إضافة إلى مجمل ربح بقيمة 3.62 مليار.