القابضة الكيماوية: النيابة فجرت مفاجآت في حادث اختناق الطلاب بغاز «كيما»

الشركة تجري مفاوضات حاليا لإنشاء وحدة جديدة لحامض النيتريك والتي تتوافق تماما مع الاشتراطات البيئية

القابضة الكيماوية: النيابة فجرت مفاجآت في حادث اختناق الطلاب بغاز  «كيما»
أحمد عاشور

أحمد عاشور

1:13 م, الثلاثاء, 26 نوفمبر 19

قال عماد الدين مصطفى رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية إن النيابة فجرت العديد من المفاجآت بشان اختناق عدد من الطلاب نتيجة انبعاثات مصنع كيما القديم أمس في أسوان.

وأضاف رئيس القابضة الكيماوية إنه كان من المفاجآت أن الطلاب الذين تعرضوا للاختناق يمثلون فصلا واحدًا فقط من إجمالي 80 فصلا بالمدرسة وجميعهم كان في المعمل.

وتابع أن المنطقة التي وقع بها الحادثة يوجد بها 5 مدارس أخرى ولم يتعرضوا لأي ضرر لافتا إلى أن ما توصلت إليه النيابة لا يعفينا من المسؤولية ولكننا جميعا في انتظار نتائج التحقيقات.

إيقاف وحدة حامض النيتريك بمصنع كيما القديم بسبب الانبعاثات الضارة

وأعلنت وزارة قطاع الأعمال أمس أنه حدث انخفاض بإمدادت الأكسجين لوحدة حامض النيتريك بالمصنع القديم لشركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام – والتي واكبها تغير في إتجاه الرياح نحو مدينة أسوان، حيث تأثرت المدينة ببعض الانبعاثات الصادرة من الوحدة، الأمر الذي تسبب في بعض حالات ضيق التنفس لبعض المواطنين القاطنين بالمنطقة المحيطة بالمصنع.

وعلى الفور، تم التنسيق بين وزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة والتوجيه بالإيقاف الفوري لوحدة حامض النيتريك بمصنع كيما القديم، وسرعة الانتهاء من الإصلاحات اللازمة للمشكلات الفنية التي أدت لزيادة الانبعاثات.

جدير بالذكر أن شركة كيما قد تقدمت لجهاز شؤون البيئة بخطة متكاملة للإصحاح البيئي وجاري مراجعتها حاليا، لتلافي كافة ملاحظات الجهاز المتعلقة بالمصنع القديم والحد من الآثار السلبية المترتبة على الانبعاثات.

يشار أيضا إلى أن الشركة تجري مفاوضات حاليا لإنشاء وحدة جديدة لحامض النيتريك والتي تتوافق تماما مع الاشتراطات البيئية، بطاقة 600 طن / يوم، وذلك لاستبدال الوحدات القديمة.