«القابضة الكويتية» تقترب من حسم صفقة «أميسال» للأملاح

مقابل شراء حصة تتجاوز 51%

«القابضة الكويتية» تقترب من حسم صفقة «أميسال» للأملاح
شريف عمر

شريف عمر

7:00 ص, الثلاثاء, 30 يوليو 19

اقتربت شركة القابضة المصرية الكويتية من حسم صفقة شراء حصة حاكمة بأسهم «المصرية للأملاح والمعادن – أميسال»، في ظل رغبة بعض المساهمين في التخارج من الأخيرة.

كانت صفقة أميسال قد شهدت صراعاً استثمارياً بدأ بخبر انفردت به «المال» في مارس 2018 حول تفاوض المدار الكويتية مع مساهمي أميسال.

فيما أعلنت الشركة القابضة المصرية الكويتية مطلع فبراير الماضي، تقدمها بعرض شراء بعد الاتفاق مع البنك الأهلي – المساهم الرئيسي في المصرية للأملاح- تلاها إعلان تشكيل تحالف من شركتي المدار والسعودية المصرية للاستثمارات الصناعية SEII للمنافسة على الصفقة.

ويساهم البنك الأهلي المصري في أميسال بنسبة 49.8% وبنك الاستثمار القومي 17% والشركة القابضة للصناعات الكيماوية 13.1% مقابل حصص أقل لكل من شركة مصر لإعادة التأمين 8.2% وبنك التنمية الصناعية 6.5% وصندوق التنمية التابع لمحافظة الفيوم 5.2%.

بريميير مستشارا ماليا لتقييم 3% من حصة الكيماوية لتضاف لأسهم الأهلي

قالت مصادر مقربة إن الشركة القابضة الكيماوية عقدت اجتماعاً مع مجموعة من شركات الاستشارات المالية، في إطار سعيها لطرح مناقصة بينها لاختيار مستشار مالي لتقييم حصتها في أميسال، بهدف بيع نسبة تقارب 3% في صفقة البيع للشركة القابضة الكويتية.

وتم الاستقرار على تعيين شركة بريميير للاستشارات المالية لتولى مهام المستشار المالي بعد منافسة شرسة مع شركات أخرى.

ولفتت المصادر في تصريحات خاصة لـ«المال» إلى انه قد تم الاتفاق على إضافة النسبة التي تنوي القابضة الكيماوية بيعها إلى الحصة المملوكة للبنك الأهلي، لتصبح أكبر من 51% يتم بيعها للشركة القابضة الكويتية، بما يضمن لها الاستحواذ على حصة حاكمة من رأسمال أميسال.

ونوهت بأن صفقة أميسال شهدت العديد من التقلبات، ففي البداية وافق نحو 70% من المساهمين على التخارج، ومع تزايد المنافسة على الشركة تراجع بعضهم وفضل الاستمرار.

فيما استمر «الأهلي» في خططه المسبقة، بجانب القابضة الكيماوية، التي فضلت تقليص حصتها فقط بدلاً من التخارج بالكامل.

وأكدت المصادر اهتمام القابضة الكويتية بإتمام الصفقة خلال العام الحالي، لرغبتها في التوسع بالسوق المصرية، وتنويع محفظتها الاستثمارية.

جدير بالذكر أن القابضة الكويتية أعلنت سابقاً نيتها استثمار 150 مليون دولار خلال العام الحالي في مجالات صناعية متعددة.

وتأسست الشركة عام 1997، ويبلغ رأسمالها حالياً 256.11 مليون دولار، موزعاً على 1.02 مليار سهم، بقيمة اسمية 0.25 دولار.

تحالف المدار – SEII متمسك بالمنافسة على شركة الإملاح

ورغم قرب القابضة الكويتية من حسم الصفقة، إلا أن مصادر مقربة من تحالف المدار – SEII أكدت استمراره في المنافسة على الصفقة، وتقدمه بطلب لإجراء فحص نافٍ للجهالة لمصانع أميسال.

وأخطر البنك الأهلي برغبته في ذلك، رغم انتهاء مدة تلقي عروض الشراء، مع تحديد سعر مبدئي بأكثر من 700 مليون جنيه.