«القابضة الكويتية» تستهدف ضخ استثمارات بقيمة 500 مليون دولار فى 5 سنوات

وتطلق 3 كيانات فى القطاع المالى

«القابضة الكويتية» تستهدف ضخ استثمارات بقيمة 500 مليون دولار فى 5 سنوات
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:08 ص, الثلاثاء, 24 أغسطس 21

كشف شريف الزيات، الرئيس التنفيذى لشركة القابضة المصرية الكويتية، أنها تستهدف ضخ استثمارات جديدة فى حدود 500 مليون دولار خلال الخمس سنوات المقبلة، بواقع 100 مليون دولار فى العام الواحد.

وأكد «الزيات»، ردًا على سؤال لـ»المال» خلال مائدة مستديرة عقدتها الشركة أمس الإثنين، أن «القابضة الكويتية» تستهدف الانتهاء من خطتها الاستثمارية التى وضعتها فى وقت سابق بقيمة 300 مليون دولار، وذلك بحلول نهاية العام الحالي.

وأشار إلى أن الاستثمارات المذكورة وزعت بواقع 80 مليون دولار لتدشين مصنع لإنتاج الخشب المضغوط، تم استثمار 50 مليونًا منها بالفعل، على أن تنتهى الشركة من ضخ الاستثمارات المرصودة له بشكل كامل نهاية 2021، وافتتاحه خلال الربع الثانى من 2022.

وأوضح «الزيات» أن من ضمن الاستثمارات 75 مليون دولار فى حفر 3 آبار بمنطقة شمال سيناء البحرية، تم ضخ 50 مليونًا منها فى حفر بئرين، وسيتم البدء فى الثالث خلال أيام، باستثمارات 25 مليونًا.

ولفت إلى أن «القابضة الكويتية» رصدت 100 مليون دولار لاقتناص أى فرص استحواذ خلال الفترة المقبلة، موضحًا أنها تضمنت بالفعل رفع حصتها فى شركة الإسكندرية للأسمدة من %45 إلى %55 بقيمة 60 مليون دولار تقريباً.

وأضاف «الزيات» أن هناك خطة لرفع حصة الشركة إلى %64 تقريبًا فى أسهم الإسكندرية للأسمدة خلال الفترة المقبلة، بالتفاوض مع المساهمين الحاليين، ويمكن الوصول إلى %75 على المدى البعيد.

وأوضح أن الاستثمارات شملت التوسع فى إضافة 20 ميجاوات جديدة، بقيمة 15 مليون دولار لشركتها التابعة الوطنية لتكنولوجيا الكهرباء «كهربا»، ليصل إجمالى الطاقة إلى 40 ميجا وات، والأصول إلى حوالى 1.6 مليار جنيه.

وذكر «الزيات» أن الاستثمارات التى تم ضخها شملت أيضاً التوسع فى أنشطة شركة سبريا مصر للبتروكيماويات بقيمة 30 مليون دولار، من خلال تدشين مصنع جديد لإنتاج حامض الكبريتيك بقيمة 18 مليون دولار، والتوسع فى إنتاج مادة الفورمايكا بحوالى 12 مليون دولار.

وكشف «الزيات» أن حصة الشركة السوقية من إنتاج مادة الفورمايكا تتجاوز %80 بالسوق المحلية، إذ يبلغ حجم الإنتاج الحالى 3 ملايين لوح فى العام، ومن المرجح أن يصل إلى 6 ملايين بعد خطة التوسع.

وفى سياق متصل، كشف «الزيات» عن خطة «القابضة الكويتية» لإطلاق 3 شركات بالقطاع المالى هي: شركة بدايتى للتمويل متناهى الصغر، و«بدايتي» للتمويل الاستهلاكي، و»بدايتي» للخدمات المالية.

الزيات: تأسيس أذرع للتمويل الاستهلاكى والمتناهى الصغر والخدمات المالية

وأوضح أن الشركة تقدمت إلى الهيئة العامة للرقابة المالية بأوراق تأسيس شركتى التمويل متناهى الصغر، والتمويل الاستهلاكي، وخلال أيام سيتم التقدم بأوراق ذراع الخدمات المالية.

وأشار إلى أن رأس المال المدفوع لكل شركة من الثلاث يبلغ 50 مليون جنيه، موضحًا أن ذراع التمويل متناهى الصغر من الأنشطة الواعدة التى تحظى بمعدلات نمو كبيرة .

وكشف عن أن «القابضة الكويتية» تدرس الدخول بقوة فى قطاع الطاقة المتجددة داخل مصر وأفريقيا، باستثمارات لا تقل عن 100 مليون دولار خلال الثلاث سنوات المقبلة، وبالفعل تدرس الفرص الأنسب.

وأشار إلى أن سياسة الشركة الاستثمارية تعتمد على التمويلات الذاتية والبنكية لمشروعاتها، مع الاحتفاظ بجزء من التوزيعات السنوية للتوسع، متوقعًا احتفاظها بتوزيعات أرباح لا تقل عن 6 سنتات للسهم الواحد خلال السنوات المقبلة.

وكشفت القوائم المالية المجمعة للشركة القابضة المصرية الكويتية عن نمو صافى الأرباح المجمعة بنسبة %46 لتسجل 87.9 مليون دولار خلال النصف الأول من 2021، مقارنة مع 60.1 مليون خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى أساس ربع سنوي، سجلت «القابضة» صافى ربح قدره 45.2 مليون دولار للربع الثانى من 2021، بزيادة %52 مقارنة مع 29.8 مليون فى الفترة نفسها من العام الماضي.