«القابضة الكويتية» تراهن على «الأسمدة والبتروكيماويات» لتعزيز أعمال النصف الثانى من 2021

بنوك استثمار: أرباح وإيرادات «الأول» توافقت مع التوقعات

«القابضة الكويتية» تراهن على «الأسمدة والبتروكيماويات» لتعزيز أعمال النصف الثانى من 2021
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

7:19 ص, الأثنين, 23 أغسطس 21

قالت وحدات بحوث فى بنوك إستثمار إن الأداء القوى لقطاع الأسمدة والبتروكيماويات لعب دوراً محوريا فى نمو نتائج أعمال الشركة القابضة المصرية الكويتية خلال النصف الأول من 2021، وتحديدا خلال الربع الثانى من العام الجاري.

وأكدت وحدات البحوث أن إجمالى أرباح وايرادات الشركة جاء متوافقا بشكل كبير مع تقديراتها، ما دفعها إلى توصية المستثمرين بشراء السهم وزيادة الاوزان النسبية.

وتوقعت بنوك الاستثمار استمرار قوة نتائج الأعمال خلال النصف الثانى من العام بدعم من قطاع الأسمدة والبتروكيماويات وارتفاع أسعار بيع اليوريا عالمياً والتى تنتجها شركة الأسكندرية للأسمدة التابعة، فضلا عن توجه القابضة إلى تنفيذ خطة استثمارية تبلغ قيمتها 300 مليون دولار.

وتمتلك القابضة الكويتية استثمارات فى قطاعات متنوعة على رأسها الأسمدة والكيماويات عبر ملكيتها لشركة الأسكندرية للأسمدة، والطاقة من خلال شركة «نات إنرجى» لتوصيل الغاز، وشركة الوطنية لانتاج وتوزيع الكهرباء.

ولدى القابضة الكويتية استثمارات فى قطاع التأمين عبر ملكيتها لحصة حاكمة فى شركة الدلتا للتأمين وحصة مؤثرة فى المهندس للتأمين، إلى جانب شركة NESO المالكة لحقل امتياز غاز فى شمال سيناء.

وكشفت القوائم المالية المجمعة للشركة القابضة المصرية الكويتية عن نمو صافى الأرباح المجمعة بنسبة %46 لتسجل 87.9 مليون دولار خلال النصف الأول من 2021 مقارنة مع 60.1 مليون دولار فى النصف الأول من العام الماضي.

وعلى أساس ربع سنوي، سجلت «القابضة» صافى ربح قدره 45.2 مليون دولار للربع الثانى من 2021، بزيادة %52 مقارنة مع 29.8 مليون دولار فى الربع الثانى من 2020.

وارتفعت الايرادات خلال النصف الاول بمعدل %22 لتصل إلى 378 مليون دولار، وخلال الربع الثانى بنسبة %24 لتسجل 186.1 مليون دولار، وذلك بحسب القوائم المجمعة.

هيرميس وبلتون يحددان 1.9 و1.6 دولار للسهم وتوصيات بالشراء

وعلى صعيد رؤية وحدات البحوث، قالت وحدة أبحاث بنك الإستثمار «هيرميس» إن صافى أرباح الشركة خلال الربع الثانى من 2021 جاء متوافقا مع تقديراتها البالغة 44 مليون جنيه، بزيادة قليلة قدرها %2.2.

وأشارت إلى أن اجمالى الايرادات جاء أقل بنحو %8.2 عن تقديراتها بسبب الاغلاق المؤقت لشركة الاسكندرية للأسمدة لمدة أسبوعين وقرار الإدارة بتخزين جزء من انتاج اليوريا للربع الثالث وهو الربع الذى يتميز بسعر أعلى للبيع.

وذكرت «هيرميس» أن الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك بلغت 82 مليون دولار بما يتماشى مع التقديرات البالغة 77 مليون دولار.

وعلى صعيد شركة الاسكندرية للأسمدة، قالت «هيرميس» إنها حققت اجمالى ايرادات بقيمة 63 مليون دولار بمعدلات اقل بنحو %6.5 من تقديراتها، وسجلت 19.1 مليون دولار أرباحا بزيادة %13.4 عن ترجيحاتها.

ولفتت إلى أن قرار الإدارة بالإغلاق لمدة اسبوعين خلال الربع الثانى أبقى الأرباح منخفضة مع ضعف المبيعات بنحو 144 ألف طن من اليوريا التى تمثل %76 فقط من طاقتها.

وذكرت أن قرار الادارة باعادة تخزين المنتج سيعزز من أداء الأسكندرية فى الربع الثالث من العام الحالي، خاصة مع تجاوز أسعار اليوريا المصرية حاجز 480 دولارا للطن.

وأشارت إلى أن الاسكندرية للاسمدة لا تزال تسعى إلى تحويل وضعها إلى نظام المناطق الحرة لجنى فوائد قانون الاستثمار الجديد والوضع الضريبى الصفري.

وترى «هيرميس» أن شركة سبريا مصر لإنتاج الكيماويات – التابعة – سجلت أعلى أرباح ربع سنوية على الإطلاق بقيمة 15.7 مليون دولار، وهى معدلات أعلى بنسبة %5.2 من التقديرات.

وذكرت أن اداء شركة «سبريا» القوى كان مدفوعا بشكل أساسى بتحسن أسعار المنتجات ورسوم الاغراق التى فرضتها الحكومة على المنتجات المستوردة فى 2020.

واوضحت أن هامش ربح سبريا بلغ أعلى مستوياته عند %38.5 كما تخطط الشركة لبدء عملياتها فى مصنع حامض الكبريتيك بطاقة 165 ألف طن خلال النصف الأول من 2022.

واشارت إلى أن شركة الوطنية للطاقة – «نات إنيرجى» – التابعة سجلت معدلات ضعيفة فى توصيلات الغاز للمنازل بعدد 29 ألف عميل مقابل توقعات هيرميس عند 44 ألفا و38 ألف محققة بالفعل خلال الربع الأول.

ولفتت إلى أن توصيلات الغاز للمنشآت والمؤسسات عوضت انخفاض المنازل، كما ارتفعت طاقة شركة الوطنية لتكنولوجيا الكهرباء «كهربا» التابعة لتوزيع الكهرباء إلى 112 ميجا ولات خلال الربع الثاني.

وأضافت: «جاءت المفاجأة من شركة الكهرباء من خلال إعادة تفاوضها على أسعار بيع الطاقة (وصلت إلى 8.2 سنت / كيلووات ساعة)، مما أدى إلى نمو هوامش ربحية القطاع، كما أعلنت القابضة الكويتية أن شركة كهربا ستضيف 20 ميجا وات أخرى بحلول النصف الثانى من العام».

وعلى صعيد شركة «NESO» – التابعة – لانتاج الغاز من منطقة حقل شماء سيناء البحرية، فاوضحت «هيرميس» أنها حققت أرباحا بقيمة 8.7 مليون دولار بما يتماشى مع تقديراتها عند 8 ملايين دولار، مشيرة إلى أن الشركة ستسفيد من اكتشاف طبقات جديدة من الأبار والتى نعتقد أنها ستؤدى فى النهاية إلى مستويات إنتاج أعلى.

وأوصت «هيرميس» بشراء سهم القابضة الكويتية مع تحديد قيمة عادلة قدرها 1.9 دولار للسهم الواحد – يتداول على شاشات البورصة حالياً بالقرب من 1.1 دولار – مدعومة بإثبات الشركة لكفاءتها فى تنمية قاعدة أرباحها عبر قطاعاتها الرئيسية (الطاقة والأسمدة والمواد الكيميائية).

واوضحت أن القابضة الكويتية تمتلك فرصاً للتكامل من خلال افتتاح مصنع حامض للكبريتيك والذى سيقلل من تكاليف انتاج مادة «سلفونايتد نفثالين فورماليدهايد» – SNF – المنتجة عبر شركة سبريا مصر.

ولفتت إلى أن الزخم الإيجابى فى أسعار اليوريا سيظل يغذى نمو الأرباح، على الأقل فى المدى القصير اذ شهد الربع الثالث من العام الحالى وصول أسعار اليوريا إلى أعلى مستوى لها فى ثمانى سنوات.

فاروس: استمرار التأثير الإيجابى لانتعاشة سوق السلع الأساسية على مستويات الربحية وننصح بزيادة الأوزان

قالت وحدة أبحاث بنك الإستثمار «فاروس» أن شركة القابضة الكويتية، أنهت أعمال النصف الأول من 2021 بمجموعة نتائج قوية، وأوصت بزيادة الأوزان على سهم الشركة مع تحديد قيمة عادلة قدرها 1.6 دولار للسهم وسط توقعات بقوة نتائج النصف الثانى من العام.

وذكرت أن الشركة سجلت إيرادات بقيمة 186 مليون دولار خلال الربع الثانى بفضل الأداء القوى لقطاع الأسمدة والبتروكيماويات الذى ساهم فى زيادة الإيرادات بنسبة %27 على أساس سنوي.

وأوضحت «فاروس» أن الشركة سجلت مجمل أرباح بقيمة 82.8 مليون دولار ليصل بذلك هامش مجمل الأرباح إلى %44.5 مقارنة مع النسبة المسجلة فى الربع الأول 2021 عند %40.6.

واشارت إلى أن صافى دخل القابضة الكويتية وصل إلى 56.3 مليون دولار مرتفعاً بنسبة %6 ربعيا و%42 سنويا، ليعكس بذلك نسبة قوية لهامش صافى الربح مقدارها %24.3 مقارنة مع %22.3 خلال الربع الأول.

وقالت إن الشركة سجلت انخفاضاً ربعياً فى المبيعات إلى 63.7 مليون دولار وذلك نتيجة تراجع أحجام الصادرات بواقع %29 لكن انخفاض حجم الكمية تم تعويضه عبر الارتفاع الإيجابى لأسعار اليوريا بعدما وصل متوسط سعر البيع إلى 348 دولارا للطن.

وأوضحت أن تحسن الأسعار أثر بالإيجاب على صافى دخل الاسكندرية للأسمدة إلى 19.1 مليون دولار ليصل هامش صافى الربح إلى %30 فى الربع الثانى مقارنة مع %25.2 فى الربع الأول 2021.

وفيما يتعلق بشركة سبريا مصر، قالت «فاروس» إن كفاءة السيطرة على المصروفات لعبت دوراً فى تخفيف آثار الانخفاض الطفيف فى أحجام المبيعات.

واوضحت أن شركة سبريا سجلت مبيعات بقيمة 38.9 مليون دولار فى الربع الثانى من العام الحالى مرتفعة %48 سنوياً، اذ استفادت من انتعاشة سوق السلع الأساسية وآلية تسعير قوية، ما أدى إلى ارتفاع الهوامش.

وذكرت «فاروس» أن شركة «نات إنرجى» – التابعة – سجلت ايرادات بقيمة 32.8 مليون دولار فى الربع الثانى 2021 لتحقق أداءً مستقراً على أساس ربعى ومرتفعاً بنسبة %9 على أساس سنوي، مدعومة بالأداء القوى لشركة «كهربا» لتوليد الطاقة وتوزيعها.

وقالت إن نات إنرجى حققت صافى دخل بقيمة 10.1 مليون دولار منخفضة %2 ربعياً ومرتفعة %3 سنوياً ليصل بذلك هامش صافى الأرباح إلى %30.8 مقارنة مع %31.4 فى الربع الأول 2021.

وذكرت أن الاكتشافات الجديدة لحقل امتياز شمال سيناء البحرى للغاز الطبيعى فتحت المجال أمام ارتفاع معدلات النمو ربعياً وسنوياً لشركة «NESO» لاستخراج الغاز.

وقالت إن شركة «NESO» حققت إيرادات بقيمة 16.5 مليون دولار بزيادة %19ربعيًا، و%20 سنويًا نتيجة نمو معدل استهلاك الغاز الطبيعى فى مصر، وحفر طبقات جديدة خلال الربع الثانى 2021.

من الجدير بالذكر، فى هذا السياق، أن ادارة القابضة الكويتية قد أعلنت سابقاً عن تأجيلها لحفر طبقات جديدة فى العام المالى 2020، وهو ما أدى إلى انكماش هوامش الربحية.

وأشارت إلى أن الشركة حققت صافى دخل بقيمة 8.8 مليون دولار بزيادة %22ربعياً، و%35 سنوياً، ليصل بذلك هامش الأرباح إلى %53.4 مقارنة مع %52.2 فى الربع الأول 2021.

وابقت «فاروس» على توصيتها بزيادة الأوزان النسبية على سهم القابضة الكويتية وفقاً لفرضيات يبررها منطق التحليل الأساسي، والتى تتمثل فى تسجيل كافة شركاتها التابعة لمستويات أداء جيدة على المستوى التشغيلى والمالي.

قالت وحدة أبحاث بنك الإستثمار «بلتون» إن الأرباح الأساسية للشركة عن الربع الثانى قفزت بنسبة %36 على أساس سنوى إلى 42 مليون دولار بما يتماشى بشكل عام مع تقديراتنا البالغة 43 مليون دولار.

وذكرت «بلتون» أن نمو الربحية يعود إلى ارتفاع المبيعات بنسبة %24 وزيادة فى إجمالى الربح وإجمالى الهامش، وارتفاع بنسبة %26 فى دخل الاستثمار، وبذلك تصل أرباح النصف الأول إلى 86 مليون دولار بنمو %52.

وأشارت إلى أن الإيرادات أرتفعت بنسبة %24 على أساس سنوى لتصل إلى 171 مليون دولار بما يتماشى مع مستهدفاتها البالغة 165 مليون دولار.

وأوضحت «بلتون» أن ارتفاع الايرادات قد جاء مدفوعاً بمساهمة أقوى بشكل ملحوظ لجميع القطاعات، اذ شهدت شركة سبريا مصر التابعة أعلى معدلات نمو.

ولفتت إلى أن إيرادات الأسكندرية للاسمدة قفزت بنسبة %17 إلى 64 مليون دولار فى الربع الثانى ما يعكس الارتفاع فى أسعار اليوريا العالمية التى تدور عند متوسط 360 دولاراً للطن، إلى جانب معدلات استخدام أعلى لخطوط الانتاج.

وقالت إن إجمالى ربح الأسكندرية للأسمدة قفز بنسبة %78 على أساس سنوى إلى 25 مليون دولار مما يعكس ارتفاع أسعار المبيعات فى ضوء هيكلة التكاليف الثابتة، وهو ما نتج عنه نمو 13.4 نقطة فى إجمالى هامش الربح إلى %39.

وأضافت «بلتون» أن عائدات «نات انيرجي» ارتفعت بنسبة %9 لتصل إلى 33 مليون دولار على خلفية الأداء القوى لعمليات توليد وتوزيع الكهرباء خلال الربع الثاني.

وارتفعت ربحية شركة «نات انرجي» إلى 16.5 مليون دولار، بدعم من زيادة استهلاك الغاز فى مصر والتنقيب فى طبقات جديدة، بحسب «بلتون».

وقالت إن إيرادات «سبريا مصر» ارتفعت %44 على أساس سنوى، ويرجع ذلك أساساً إلى نمو الصادرات القوى والقفز الكبير فى حجم الانتاج مع الارتفاع فى أسعار النفط والسلع العالمية منذ بداية الربع الرابع.

وذكرت أن إجمالى الربح ارتفع خلال الربع الثانى بنسبة 46 %على أساس سنوى إلى 67 مليون دولار بما يتماشى على نطاق واسع مع تقديرها البالغ 66 مليون دولار.

وأوصت وحدة بحوث «بلتون» بشراء سهم القابضة الكويتية مع تحديد قيمة عادلة قدرها 1.6 دولار للسهم الواحد.

برايم: الشركة تجنى ثمار تنويع استثماراتها طويلة الأجل وارتفاع الأسعار واستقرار تكاليف المواد الأولية

قالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار «برايم» إن الشركة جنت ثمار تنويع استثماراتها طويلة الأجل، والاستفادة من ارتفاع سوق السلع العالمية واستقرار تكاليف المواد الأولية، لا سيما داخل قطاع الأسمدة والبتروكيماويات.

واكدت «برايم» – فى تعليق مقتضب على النتاج المالية الأخيرة- نظرتها الإيجابية لشركة القابضة الكويتية مدعومة بأربعة عوامل تمثلت فى استقرار نموذج الأعمال وخبرة إدارتها، والتكامل بين قطاعاتها، كذلك الاستفادة من ارتفاع أسواق السلع العالمية، إلى جانب إطلاق خط انتاج جديد لحمض الكبريتيك فى العام المقبل.

مباشر: نمو الايرادات %20.3 يرفع أرباح الربع الثانى رغم صعود المصروفات التمويلية إلى 4.9 مليون دولار

أرجعت وحدة أبحاث شركة «مباشر» لتداول الاوراق المالية الزيادة فى صافى ربح الشركة خلال النصف الأول إلى نمو الإيرادات المجمعة بنسبة %20.3 والذى أدى إلى زيادة %40.8 فى مجمل الربح وبالتالى ارتفاع هامش مجمل الربح إلى %37.81 مقابل 32.32 %الفترة المناظرة.

وقالت «مباشر» إن زيادة صافى ربح الشركة فى النصف الأول جاءت على الرغم من تسجيل صافى مصروفات تمويلية بلغت 4.9 مليون دولار مقارنة بصافى دخل تمويل بقيمة 0.3 مليون دولار.

واوضحت أن إيرادات نشاط الأسمدة (من خلال حصة القابضة البالغة %57.25 فى شركة الاسكندرية للاسمدة) بلغت 128.7 مليون دولار فى النصف الأول بزيادة %26 مقارنة بحوالى 102.1 مليون دولار فى 2020، مما ساهم بنسبة %37 من إجمالى الإيرادات المجمعة.

وذكرت أن نشاط الكيماويات والبلاستيك (من خلال حصة القابضة البالغة %100 فى شركة سبريا مصر) سجل إيرادات بلغت 87.7 مليون دولار فى النصف الأول وبنمو %43 مقارنة بحوالى 61.3 مليون دولار فى النصف الأول، مما ساهم بنسبة %25 من إجمالى الإيرادات.

اما على صعيد نشاط توصيل الغاز الطبيعى والكهرباء (بما فى ذلك توصيل المنازل والشركات بشبكة الغاز الطبيعى المحلية فى مصر) فقد سجل إيرادات بلغت 68.7 مليون دولار منخفضة %2 مقارنة بحوالى 70.2 مليون دولار فى النصف المماثل وبالتالى ساهمت بنسبة %20 من الإجمالي.

وأضافت أن نشاط التأمين (استناداً إلى حصة القابضة البالغة %61.5 فى شركة دلتا للتأمين) حقق إيرادات بلغت 28.8 مليون دولار وبنمو %25 مقارنة بحوالى 23.1 مليون دولار ليساهم القطاع بنسبة %8 من إجمالى الإيرادات التشغيلية للقابضة الكويتية.

أما نشاط الحفر والخدمات البترولية (حقل غاز شمال سيناء البحري) ققد حقق إيرادات بلغت 30.2 مليون دولار بنمو %6 مقارنة بحوالى 28.5 مليون دولار وساهم بنحو %9 من إجمالى الإيرادات المجمعة.