«القابضة الغذائية» تشترى 215 ألف طن سكر للطرح فى المجمعات الاستهلاكية

بعد حصول «الصناعات التكاملية» على استثناء باستيراد 100 ألف طن

«القابضة الغذائية» تشترى 215 ألف طن سكر للطرح فى المجمعات الاستهلاكية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

10:04 ص, الخميس, 19 نوفمبر 20

اشترت الشركة القابضة للصناعات الغذائية 25 ألف طن سكر من مصانع النوبارية خلال الفترة الماضية بخلاف كمية تعاقدت عليها فى وقت سابق، وفقا لمصادر مطلعة بوزارة التموين.

وأضافت المصادر أن «القابضة» اشترت أيضاً 80 ألف طن من شركة الدقهلية، و65 ألفاً من شركة الدلتا، و45 ألفاً من شركة الفيوم، ضمن خطتها للطرح فى المجمعات الاستهلاكية كسكر حر.

وقالت إن الفترة الماضية شهدت تحركاً فى أسعار الطن ليتجاوز سقف 7 آلاف جنيه، مقارنة بنحو 6300و6400 جنيه فى أوقات سابقة، مدعومة بارتفاع الطلب وتحرك الأسعار عالمياً.

وكانت شركة السكر والصناعات التكاملية حصلت على استثناء من وزارة التجارة والصناعة باستيراد 100 ألف طن سكر خام لتكريرها بهدف تغطية احتياجات البطاقات التموينية.

وأصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قراراً فى سبتمبر الماضى باستمرار العمل بالقرار الوزارى رقم 259 لسنة 2020 الخاص بحظر استيراد السكر الأبيض لمدة 3 أشهر، على أن يتم مراجعته بشكل دورى وفقاً للمستجدات.

ونص القرار على عدم السماح باستيراد السكر الخام لمدة 3 أشهر إلا بناء على موافقة بالكمية المطلوبة، تعتمد من وزيرى التجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية.

ويشار إلى أن احتياجات السوق المحلية تصل إلى نحو 3 ملايين طن سنوياً، فى حين تنتج مصر ما يقرب من 2.2 مليون فقط.