«القابضة الغذائية» تشترى المخزون المتراكم فى شركات بنجر السكر الحكومية

الصفقة تشمل شراء 200 ألف طن من «الدلتا للسكر» ومثلها من «الدقهلية» و80 ألفا من «النوبارية» بسعر 6 جنيهات للكيلو.

«القابضة الغذائية» تشترى المخزون المتراكم فى شركات بنجر السكر الحكومية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:17 ص, الأربعاء, 11 ديسمبر 19

مصادر: الصفقة تشمل 480 ألف طن بقيمة إجمالية 2.88 مليار جنيه

علمت «المال» من مصادر بوزارة التموين أن «القابضة الغذائية» اشترت كل المخزون المتراكم لدى شركات إنتاج سكر البنجر الحكومية الثلاث «الدلتا» و«الدقهلية» و«النوبارية»، البالغ نحو 480 ألف طن، مقابل 2.88 مليار جنيه.

وأضافت المصادر أن الصفقة تشمل شراء 200 ألف طن من «الدلتا للسكر» ومثلها من «الدقهلية» و80 ألفا من «النوبارية» بسعر 6 جنيهات للكيلو.

وفى أغسطس الماضى، اشترت «القابضة الغذائية» من الشركات الثلاث 80 ألف طن مقابل 560 مليون جنيه، بسعر 7 جنيهات للكيلو، ومع الاتفاق الجديد تكون أزمة المخزون المتراكم لديها قد انتهت قبل بداية الموسم المقبل.

بدأت أزمة تكدس مخزون السكر مع تراكم أكثر من مليون طن بمخازن المصانع المحلية الخاصة والحكومية فى أغسطس الماضى نتيجة انخفاض الأسعار العالمية وعدم قدرة الشركات على منافسة المستورد.

يشار إلى أن وزارة التموين أعلنت مطلع الشهر الحالى عن تخفيض سعر السكر التموينى إلى 8.5 جنيه للكيلو بدلاً من 9.5، كما خفضت سعر الزيت والأرز والدقيق.

ويقدر إنتاج السكر فى مصر بنحو 2.3 مليون طن سنويا، منها 1.3 مليون من البنجر والباقى من القصب، فى حين يصل حجم الاستهلاك إلى حوالى 3 ملايين طن، وتتم تغطية الفجوة عبر الاستيراد من خلال القطاع الخاص وهيئة السلع التموينية.

ومن المتوقع أن يتم تغطية تلك الفجوة مع بدء تشغيل مصنع القناة للسكر، استثمار مصرى-إماراتى، فى غرب المنيا خلال 2021 بطاقة إنتاجية 900 ألف طن سنويا.