«القابضة الغذائية» تستحوذ على %5 من «النصر للحاصلات الزراعية»

«النصر» خاطبت البنك المركزى فى إطار الاستفادة من مبادرة دعم المصانع المتعثرة، وأنها على قائمة الانتظار حالياً، لأن الأولوية للمصانع المستحق عليها مديونيات للبنوك.

«القابضة الغذائية» تستحوذ على %5 من «النصر للحاصلات الزراعية»
منى عبدالباري

منى عبدالباري

10:12 ص, الثلاثاء, 11 فبراير 20

استحوذت القابضة الغذائية على %5 من رأسمال شركة النصر للحاصلات الزراعية مقابل تسوية مديونيات مستحقة على اتحاد المساهمين، بحسب مصادر بسوق المال

وأظهرت شاشة تداول البورصة المصرية أمس الاثنين تنفيذ صفقة من الحجم الكبير على 392 ألف سهم من أسهم النصر للحاصلات الزراعية، بقيمة إجمالية بلغت 9.15 مليون جنيه.

ولفتت المصادر إلى أن اتحاد مساهمى «النصر القابضة» كان يمتلك نحو %10 من أسهم الشركة، مشيرة إلى أنه تم الحصول على موافقات جميع الجهات المعنية بعملية تسوية المديونيات عبر نقل ملكية حصة من رأسمال النصر للحاصلات الزراعية، وتشمل وزارة التموين، والقابضة الغذائية، ووزير المالية، ومصر المقاصة، وهيئة الرقابة المالية، والبورصة المصرية، فى حين تولت شركة ميراج للسمسرة تنفيذ صفقة نقل الأسهم.

ويشير هيكل الملكية المعلن قبل التنفيذ أن اتحاد مساهمى النصر يساهم بحصة %9.9 ومجدى يعقوب %9.7 والمؤسسة الثلاثينية للتصنيع والتجارة %9.3 والثلاثية للتجارة والتوزيع %9.3 والمؤسسة الثلاثية للإسكان والتعمير %9.3 والمؤسسة الثلاثية للمناطق الحرة %9.3 والمؤسسة الثلاثية للاستثمار الصناعى %7.8 ويتوزع الباقى بين حملة أسهم التداول الحر.

وأوضحت المصادر أن «النصر» خاطبت البنك المركزى فى إطار الاستفادة من مبادرة دعم المصانع المتعثرة، وأنها على قائمة الانتظار حالياً، لأن الأولوية للمصانع المستحق عليها مديونيات للبنوك.

وقالت المصادر إن النصر للحاصلات الزراعية تعول حالياً على أحد خيارين لتوفير التمويلات اللازمة، إما دخولها ضمن المستفيدين من مبادرة المركزى، أو بيع أرض مصنعها فى سوهاج، لافتة إلى أنها ترفض دراسة أى عروض لشرائها لا يصاحبها شيك ضمان جدية بقيمة تتراوح بين 2 و 3 ملايين جنيه.

وتعانى النصر للحاصلات من خسائر بقيمة 5.94 مليون جنيه منذ بداية أبريل حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 4.26 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى، وتبدأ السنة المالية للشركة سنوياً مطلع أبريل حتى نهاية مارس من العام التالى.