القابضة الإماراتية تستثمر فى شركة هندية للتعليم عن بعد بقيمة 16 مليار دولار

بايجوس Byju's الهندية تجمع تمويلا قيمته 350 مليون دولار

القابضة الإماراتية تستثمر فى شركة هندية للتعليم عن بعد بقيمة 16 مليار دولار
أحمد فراج

أحمد فراج

11:53 ص, الأربعاء, 16 يونيو 21

استثمرت شركة القابضة الإماراتية في شركة التعلم عن بعد الهندية بايجوس Byju’s التي أضحت واحدة من أعلي الشركات الناشئة قيمة في البلاد، بحسب وكالة رويترز.

وكتب مايانك سينجال رئيس وحدة رأس المال المغامر والتكنولوجيا في الشركة على موقع لينكد إن ” قابلنا بايجوس في 2020 وانبهرنا بقصتها. يشرفنا أن نكون جزءا منها”.

ولم تعلق القابضة على حجم استثمارها في الشركة الجديدة وامتنعت بايجوس عن التعقيب.

بايجوس Byju’s الهندية تجمع تمويلا قيمته 350 مليون دولار

وذكرت صحيفة إيكونوميك تايمز الهندية أن القابضة ضمن المستثمرين في أحدث تمويل جمعته بايجوس وبلغ 350 مليون دولار مما قد يصل بقيمتها إلى 16.5 مليار دولار.

واستثمر جهاز قطر للاستثمار في الشركة الناشئة في عام 2019.

وتأسست شركة القابضة في عام 2018 واكتسبت شهرة خلال العام الماضي بفضل مجموعة من الصفقات.

وهي ثالث صندوق سيادي كبير في أبو ظبى بعد جهاز أبوظبي للاستثمار ومبادلة.

القابضة تملك موانئ أبوظبي ومطار أبوظبي وسوق أبوظبي للأوراق المالية

وتملك الشركة موانئ أبوظبي ومطار أبوظبي وسوق أبوظبي للأوراق المالية.

كما كونت محفظة من شركات الأغذية والزراعة، وفي العام الماضي اتفقت على شراء حصة غير مباشرة قدرها 45 بالمئة في لويس دريفوس لتجارة السلع الأولية.

وفى فبراير الماضى، اختارت شركة أبوظبي القابضة التابعة للحكومة عددا محدودا من البنوك للحصول على قرض بنحو مليار دولار لدعم استحواذها على 45 % في شركة لويس دريفوس لتجارة السلع “Louis Dreyfus”.

القابضة تستحوذ على على حصة غير مباشرة بنسبة 45 % في شركة لويس دريفوس

وأعلنت أبوظبي القابضة في نوفمبر 2020 توقيعها اتفاقا للاستحواذ على حصة غير مباشرة بنسبة 45 % في شركة لويس دريفوس. وهو أول استثمار خارجي في شركة تجارة السلع المملوكة لعائلة في تاريخها الممتد 169 عاما.

وقال اثنان من المصادر لرويترز إن مجموعة صغيرة من البنوك، منها الإمارات دبي الوطني وأبوظبي الأول وإنتيسا سان باولو وناتيكسيس، ستقدم على الأرجح تمويل استحواذ أبوظبي القابضة المزمع.

يتزايد اعتماد أبوظبي على القابضة لتوحيد الأصول الإستراتيجية وتمتلك أبوظبي القابضة موانئ أبوظبي ومطار أبوظبي ومشغل البورصة سوق أبو ظبي للأوراق المالية.

كما كونت محفظة من الشركات العاملة في الأغذية والزراعة، واستحوذت في الآونة الأخيرة على 22 % من شركة الشحن أرامكس التي تتخذ من دبي مقرا.

يذكر أنه فى مارس 2020 ، تزامن هذا الإعلان مع دخول الشركة مرحلة جديدة من النمو عبر إضافة 14 شركة إلى محفظة أعمالها. وهو ما يرفع عدد الشركات العاملة تحت مظلتها إلى أكثر من 25 تعمل في 11 قطاعا.

وتشمل الإضافات الأخيرة لمحفظة “القابضة” (ADQ)، الشركة القابضة العامة ش.م.ع (صناعات)، التي تعمل الشركات التابعة لها في قطاعات متنوعة منها الأغذية والزراعة والأصول الصناعية.

ومن بينها “شركة مجموعة أغذية ش.م.ع” و”شركة الفوعة”، و”شركة الإنشاءات البترولية الوطنية”، و”شركة الإمارات لصناعات الحديد ش.م.ع”، و”شركة دبي للكابلات /الخصوصية/ المحدودة” /دوكاب/ و”شركة أركان لمواد البناء ش.م.ع”. .

كشفت “أبوظبي القابضة ” إحدى كبريات الشركات القابضة على مستوى المنطقة، عن هويتها الجديدة “القابضة” (ADQ).