القائم بالأعمال الصيني: بكين تحتل المرتبة الأولى بقائمة الشركاء التجاريين لمصر

الصين احتلت المرتبة الأولى في قائمة الشركاء التجاريين لمصر، لافتًا إلى ارتفاع حجم الصادرات المصرية إلى بكين خلال تلك الفترة بنسبة 38%

القائم بالأعمال الصيني: بكين تحتل المرتبة الأولى بقائمة الشركاء التجاريين لمصر
سمر السيد

سمر السيد

1:28 م, الأثنين, 3 يونيو 19

قال القائم بالأعمال الصيني بالقاهرة، شياو جون جنغ، إن التعاون الثنائي مع مصر شهد خلال العام الماضي 2018 تطورًا مثمرًا وبشكل مطرد، حيث سجل حجم التبادل التجاري نحو 13.8 مليار دولار.

وأضاف في كلمته خلال حفل الإفطار الذي نظمته السفارة الصينية بالقاهرة اليوم الأحد، أن الصين احتلت المرتبة الأولى في قائمة الشركاء التجاريين لمصر، لافتًا إلى ارتفاع حجم الصادرات المصرية إلى بكين خلال تلك الفترة بنسبة 38%.

وتابع أن المشروعات الصينية في العاصمة الإدارية الجديدة شهدت تطورًا خلال الفترة الماضية، منوهًا بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الصينية بكين أبريل الماضي لحضور مبادرة الحزام والطريق.

وعن أزمة فرض رسوم جمركية أمريكية علي الواردات الصينية، قال إن الصين تشارك في التطور الاقتصادي العالمي، لكن الولايات المتحدة الأمريكية تريد تطبيق مفهوم الحمائية.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، كان قد أصدر قرارًا مايو الماضي بزيادة الرسوم الجمركية على الواردات الصينية بنحو 200 مليار دولار إضافية، وأمر وزير الخزانة الأمريكى روبرت لايثيزر بفرض رسوم على كل الواردات الصينية المتبقية.

لفت إلى توقيع 150 دولة على مبادرة الحزام والطريق الصينية.

وفِي سياق آخر، قال إن 10 قوميات صينية تعتنق الدين الإسلامي من بين 56 قومية بواقع 10 ملايين مسلم، مشيرا إلى أنها تقدم مساهمات متنوعة للحضارة الصينية، منوهًا في هذا الصدد إلى ان التعايش السلمي بين مختلف الأديان هي رغبة البلدين.