«الفيفا» يتطلع إلى جمع 2 مليار دولار لتوسيع خدمة البث المباشر المجانية

تم إطلاق خدمة فيفا بلس في أبريل 2022 كخدمة بث مجانية مدعومة بالإعلانات

«الفيفا» يتطلع إلى جمع 2 مليار دولار لتوسيع خدمة البث المباشر المجانية
أيمن عزام

أيمن عزام

5:24 م, الخميس, 27 يونيو 24

يسعى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إلى جمع ما يصل إلى 2 مليار دولار لتوسيع خدمة “فيفا بلس”، وهي خدمة البث المجانية التي أطلقتها الهيئة الحاكمة العالمية لكرة القدم لتقديم تغطية حية للمباريات، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

ويتعاون “الفيفا” مع بنك يو بي إس جروب لجمع مليار إلى 2 مليار دولار لتوسيع الخدمة، حسبما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات خاصة.

وقالت المصادر إنه من المتوقع أن تبدأ عملية جمع الأموال الرسمية في يوليو المقبل، وتستهدف في الغالب المستثمرين الماليين من الولايات المتحدة والشرق الأوسط.

ولا تزال المداولات في مرحلة مبكرة، ويمكن أن تتغير التفاصيل مثل التوقيت وحجم جمع التبرعات، وفقًا للمصادر. وأضافت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن الاستثمار سيكون لحصة أقلية في “فيفا بلس”.

ورفض ممثلو بنك يو بي إس والفيفا التعليق.

لقد قام منظمو كل من بطولات الجولف وبطولات كرة القدم المحلية بفصل حقوق الإعلام من أجل زيادة رأس المال، مع حصول المستثمرين على إيرادات الإعلانات والبث المستقبلية.

خدمة بث مجانية

وتم إطلاق خدمة “فيفا بلس” في أبريل 2022 كخدمة بث مجانية مدعومة بالإعلانات، والتي خططت لبث 40 ألف مباراة مباشرة سنويًا، ربعها على الأقل يأتي من مباريات السيدات.

حتى الآن، عرضت “فيفا بلس” البث المباشر في أسواق البث الأصغر، مع تقديم كأس العالم للسيدات العام الماضي مجانًا في الغالب في البلدان التي لم تبيع فيها حقوق البث التليفزيوني.

ويقوم “فيفا بلس” حاليًا ببث بطولة اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم للرجال، حيث من المقرر أن تلعب نيوزيلندا مع فانواتو في النهائي يوم 30 يونيو.

وحاول “الفيفا” في السابق جمع رأس المال في مناسبات متعددة خلال السنوات الأخيرة، مع التركيز على تمويل بطولات جديدة تتجاوز بطولة كأس العالم الرئيسية.

وبالعودة إلى عام 2018، خطط صفقة بقيمة 25 مليار دولار بقيادة بنك سوفتبنك جروب كورب للاستثمار في مشروع مشترك لتمويل مسابقتين جديدتين. وسيحصل المستثمرون على إيرادات من أعمال الألعاب والبضائع التابعة للفيفا. تم تأجيل المحاولة بعد معارضة الأعضاء الأوروبيين.

كأس العالم للأندية

في عام 2020، حاول اتحاد الفيفا مرة أخرى جمع مليار دولار لإطلاق النسخة المعدلة من كأس العالم للأندية، والعمل مع مجموعة “رين جروب” للعثور على مستثمرين، وأُلغيت البطولة، التي كان من المقرر أن تبدأ في الصين عام 2021، بسبب الوباء.

ويكافح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حاليًا للعثور على شبكة بث رئيسية لكأس العالم للأندية العام المقبل، والتي من المقرر أن تقام في الولايات المتحدة العام المقبل. تم بث النسخة الحالية الأصغر بكثير سابقًا على خدمة بث “فيفا بلس”.

وأجرى “الفيفا” مؤخرًا محادثات مع شركة أبل للحصول على حقوق البث التليفزيوني في جميع أنحاء العالم في وقت سابق من هذا العام لكأس العالم للأندية.

 ومع ذلك، توقفت المناقشات، حيث يدرس “الفيفا” الآن بيع حقوق البطولة لمحطات البث الإقليمية، حسبما ذكرت “بلومبرج” الأسبوع الماضي.