«الفيروس إذا ظهر بقى».. لجنة مكافحة كورونا : نسعى للوصول إلى صفر وفيات وحالات شديدة

استهداف الوصول إلى صفر حالات شديدة، وصفر وفيات خلال الفترة الحالية

«الفيروس إذا ظهر بقى».. لجنة مكافحة كورونا : نسعى للوصول إلى صفر وفيات وحالات شديدة
المال - خاص

المال - خاص

9:00 م, الأحد, 23 أغسطس 20

أكد الدكتور حسام حسني ، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، بوزارة الصحة، أن أعداد الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا ستواصل التراجع، مؤكدا استهداف الوصول إلى صفر حالات شديدة، وصفر وفيات خلال الفترة الحالية.

وقال حسني في لقاء عبر الإنترنت مع برنامج “على مسئوليتي”، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة صدى البلد: من الوارد أن الحالات إن شاء الله لن تزيد.. مش هنوصل الحالة صفر لأن الفيروس إذا ظهر بقى .. لكن نسعى للوصول إلى صفر حالات شديدة وصفر وفيات.

وأكد أن مصر نجحت في السيطرة على الزيادة في أعداد مصابي كورونا في مصر، بسبب وعي المواطنين، والإجراءات التي اتخذتها الدولة.

وقال حسني: نحن في مرحلة الحذر.. سيطرنا على الموجة الأولى من كورونا لكن لم ننتصر عليها.. هننجح إننا نعبر أن شاء الله.

وأكد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أن البروتوكول العلاجي المصري المستخدم في مكافحة مرض كورونا، من أقوى البروتوكولات على مستوى العالم.

وتابع: كان عندنا مشكلة كبيرة أن الوباء جه فجأة، ما جعل العالم كله في حالة عدم اتزان، والبروتوكولات التي تم وضعها في البداية وضعت على عجل.

وكشف أن نسبة الإشغال بمستشفيات وزارة الصحة لمرضى كورونا لا تتعدى 10٪ ، وعلى الرغم من ذلك لم تغلق وزارة الصحة اي مستشفى من مستشفيات العزل، ومستعدة تمامًا لاستقبال أي حالات والتعامل مع أي سيناريو.

وأضاف: وعي المواطن المصري واستعدادات وزارة الصحة والإمكانات التي وفرتها الدولة أسهما في خفض أعداد الإصابات، فانخفاض أعداد المصابين بكورونا كان متوقعًا.

يشار إلى أن مصر سجلت أمس السبت، (كوفيد -19) وهو 89 حالة منذ بداية الأزمة.

وكانت آخر مرة سجلت فيها مصر إصابات يومية أقل من 100 حالة أوائل أبريل الماضى.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، أنه تم تسجيل 123 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصى والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى وفاة 19 حالة جديدة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أمس أنه خرج 856 متعافيا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 64318 حالة حتى اليوم.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.