الفيدرالي الأمريكي يثبت سعر الفائدة على الدولار للمرة الثالثة على التوالي

لا يزال عند أعلى مستوى منذ 22 عاما

الفيدرالي الأمريكي يثبت سعر الفائدة على الدولار للمرة الثالثة على التوالي
أيمن عزام

أيمن عزام

9:17 م, الأربعاء, 13 ديسمبر 23

قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء تثبيت سعر الفائدة الرئيسي على الدولار للمرة الثالثة على التوالي عند مستوى يتراوح بين 5.25 و5.50%.

ولا يزال هذا المستوى للفائدة هو الأعلى منذ 22 عامًا، بينما يتوقع أن يتخذ الفيدرالي قرارا بخفض سعر الفائدة في وقت ما من العام القادم، وفقا لـ”سي إن إن”.

ويترقب المستثمرون مجموعة جديدة من التوقعات الاقتصادية التي سيصدرها مسئولو البنك المركزي الأمريكي خلال الدقائق القادمة، والتي من المحتمل أن تظهر تباطؤ التضخم بشكل أسرع من التقديرات السابقة.

ويرى الخبراء أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يميل نحو رفع أسعار الفائدة مرة أخرى، ومن المتوقع أن يلقي رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الضوء على إمكانية بدء تخفيضات أسعار الفائدة في غضون بضعة أشهر فقط.

قرار الفيدرالي الأمريكي

وقد يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيسي في العام المقبل لسببين رئيسيين؛ الأول أن البطالة ترتفع بسبب ضعف الاقتصاد، أو ببساطة لأنه لا يوجد سبب لإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة عند مستوى “مقيد”، إذا كان من الواضح أن التضخم تحت السيطرة.

وفي السيناريو الأخير، مع تباطؤ التضخم واستمرار أسعار الفائدة دون تغيير عند مستويات مرتفعة، فإن هذا يعني أن أسعار الفائدة “الحقيقية” المعدلة حسب التضخم آخذة في الارتفاع، وهو ما من شأنه أن يقيد الاقتصاد بلا داع.

وقال مارك زاندي، كبير الاقتصاديين في وكالة موديز أناليتيكس، لشبكة “سي إن إن “: يشعر بنك الاحتياطي الفيدرالي براحة متزايدة لأن الاقتصاد والوظائف والتضخم كلها تتحرك في الاتجاه الصحيح، بما يتوافق مع سعر الفائدة الحالي على الأموال الفيدرالية.

 وأضاف، ومع ذلك، لا أحد يستطيع أن يخمن ما إذا كان الاقتصاد المتدهور أو هزيمة التضخم قد تؤدي إلى خفض أسعار الفائدة في العام المقبل.