الفيدرالي الأمريكي يثبت أسعار الفائدة على الدولار للمرة الخامسة على التوالي

أبقى البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة الرئيسية عند مستوى 5.25% إلى 5.5%

الفيدرالي الأمريكي يثبت أسعار الفائدة على الدولار للمرة الخامسة على التوالي
أيمن عزام

أيمن عزام

8:10 م, الأربعاء, 20 مارس 24

 ثبت مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة على الدولار للمرة الخامسة على التوالي لتبقى عند أعلى مستوى لها في 23 عاما.

وأبقى البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة الرئيسية عند مستوى 5.25% إلى 5.5%، وهي ذات النسبة التي جرى تثبيت الفائدة عليها من يوليو 2023.

يأتي ذلك في ظل سلسلة من قراءات التضخم المرتفعة نسبيا والتي خالفت التوقعات وأضعفت الاحتمالات السابقة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يقرر 3 تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام.

تثبيت أسعار الفائدة

ويقول بعض الاقتصاديين إن الفرصة لم سانحة سوى لتوقيع تخفيضين فقط في أسعار الفائدة خلال 2024 بعد التقارير الأخيرة التي أظهرت أن التضخم يهدأ بوتيرة أبطأ مما كانت عليه في الخريف.

وفيما يلي مواعيد اجتماعات الفيدرالي الأمريكي المقبلة خلال 2024: 30 أبريل – 1 مايو 11 – 12 يونيو 30 – 31 يوليو 17 – 18 سبتمبر 6 – 7 نوفمبر 17 – 18 ديسمبر وسوف تأتي الإجابة في هيئة “مخطط نقطي” سينشره بنك الاحتياطي الفيدرالي، وهو رسم بياني يتم تحديثه كل ثلاثة أشهر ويظهر توقعات كل مسؤول في بنك الاحتياطي الفيدرالي حول اتجاه سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية.

وفي ديسمبر الماضي كشفت مخطط النقاط عن إجماع بين مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي على ثلاثة تخفيضات لعام 2024، وكانت آنذاك أول علامة على أن البنك المركزي مستعد لبدء تخفيف السياسة النقدية.

 ويؤكد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول وزملاؤه منذ أشهر أنهم يريدون التأكد من أن التضخم يتحرك “بشكل مستدام” إلى هدفهم البالغ 2٪ قبل البدء في التخفيضات.