الفيدرالي الأمريكي وضع جدولا لتخفيضات متعددة قادمة في أسعار الفائدة عام 2024

كانت الأسواق تتوقع على نطاق واسع قرار التثبيت

الفيدرالي الأمريكي وضع جدولا لتخفيضات متعددة قادمة في أسعار الفائدة عام 2024
أيمن عزام

أيمن عزام

10:51 م, الأربعاء, 13 ديسمبر 23

أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء سعر الفائدة الرئيسي ثابتًا للمرة الثالثة على التوالي ووضع الجدول لتخفيضات متعددة قادمة في عام 2024 وما بعده، بحسب وكالة سي إن بي سي.

ومع تراجع معدل التضخم وتماسك الاقتصاد، صوت صناع السياسات في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بالإجماع على إبقاء سعر الفائدة على الاقتراض لليلة واحدة في نطاق مستهدف بين 5.25% و5.5%.

واقترح أعضاء اللجنة ثلاثة تخفيضات على الأقل في أسعار الفائدة في عام 2024.

وكانت الأسواق تتوقع على نطاق واسع قرار التثبيت، والذي قد ينهي دورة شهدت 11 ارتفاعًا، مما دفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من 22 عامًا.

تخفيضات متعددة في أسعار الفائدة

ومع ذلك، كان هناك عدم يقين بشأن مدى طموح اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة فيما يتعلق بتيسير السياسة. وبعد صدور القرار، قفز مؤشر داو جونز الصناعي أكثر من 300 نقطة، مما قد يضعه على المسار الصحيح لإغلاق قياسي يوم الأربعاء.

ويشير المخطط التفصيلي الذي أعدته اللجنة لتوقعات الأعضاء الأفراد إلى أربعة تخفيضات أخرى في عام 2025، أو نقطة مئوية كاملة.

 ومن شأن ثلاثة تخفيضات أخرى في عام 2026 أن تؤدي إلى خفض سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى ما بين 2% إلى 2.25%، وهو ما يقترب من التوقعات طويلة المدى، على الرغم من وجود تشتت كبير في التقديرات للعامين الأخيرين.

وفي إشارة محتملة إلى أن الارتفاعات قد انتهت، قال البيان إن اللجنة ستأخذ عوامل متعددة في الاعتبار من أجل “أي” تشديد إضافي للسياسة، وهي كلمة لم تظهر من قبل.

وإلى جانب رفع أسعار الفائدة، سمح بنك الاحتياطي الفيدرالي بما يصل إلى 95 مليار دولار شهريًا من عائدات السندات المستحقة لخفض ميزانيته العمومية. وقد استمرت هذه العملية، ولم يكن هناك ما يشير إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي على استعداد لتقليص هذا الجزء من تشديد السياسة.

“تشير المؤشرات الأخيرة إلى أن نمو النشاط الاقتصادي قد تباطأ بشكل كبير عن الوتيرة الضخمة التي شهدناها في الربع الثالث. ومع ذلك، فإن الناتج المحلي الإجمالي في طريقه للتوسع بنحو 2.5% للعام بأكمله.