الفلاحين: مشروع غرب المنيا يكشف صعوبة استصلاح الصحراء

قال نقيب الفلاخين إن مشروع استصلاح غرب المنيا لم يزرع منه إلا 40% من المساحة، منها 1000 فدان قمح رغم إهدار مليارات الجنيهات.

الفلاحين: مشروع غرب المنيا يكشف صعوبة استصلاح الصحراء
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:48 ص, الثلاثاء, 30 أبريل 19

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن مشروع استصلاح وزراعة العشرين ألف فدان الذي تنفذه وزارة الزراعة غرب المنيا، ويبعد 50 كيلو متر عن الطريق الصحرواي الغربي “القاهرة – أسيوط” كشف الكثير من الأمور.

ولفت إلى أن دراسة هذا المشروع من جميع الجوانب سيضع النقاط فوق الحروف بما يحدد اتجاهات الزراعة بمصر لسنوات قادمة.

وأوضح أنه حتى الآن لم يزرع من المشروع إلا 40% من المساحة، منها 1000 فدان قمح رغم إهدار مليارات الجنيهات على المشروع لإنجاحه وتسخير كافة إمكانيات الوزارة لتسويقه.

وتساءل نقيب الفلاحين: كم تكلف استصلاح الفدان الواحد حتى تم زراعته.. ومن هذا نتأكد أننا ظلمنا الذين استصلحوا الأراضي (واضعي اليد) ويريدون شراها الآن من الدولة التي تضع لهم أسعار عالية وصلت ( 50 ألف جنيه للفدان في بعض الأماكن) ولم ينظر واضعو هذه الأسعار المجحفة إلى ما تكبدوه المواطنون من أموال لاستصلاح هذه الأراضي التي كانت صحراء جرداء أو حتى أن يعاملوا معاملة شركة الريف المصري لمن يشتري منها.

نقيب الفلاحين: إنتاجية الفدان 10 أردب قمح

وأشار إلى أن فدان قمح الوزارة لا يتعدى إنتاجيته 10 أردب بسعر 670 جنيهًا للواحد بإجمالي 6700 جنيه، إضافة إلى ألف جنيه تبن.

وأوضح أنه لا أهمية للعائد الاقتصادي من المشروع، وهل يجعل هذا الإنتاج وزارة التموين والزراعة النظر بعين الرحمة لأسعار القمح في المستقبل بالنسبة للمزارعين البسطاء.

وتابع أن المشروع كفكرة من الأفكار المحفزة والمشجعة لكن غياب الدراسة الاقتصادية الدقيقة والرغبة في إظهار المشروع كإنجاز وزير أو لتلميع مسؤول يظهر الفرق الواضح في إنجازات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة التي تنجز في صمت ولا يعرف غالباً من يقوم بالعمل لإنكار الذات.