«الفلاحين»: خسارة فدان البطاطس تصل إلى 10 آلاف جنيه بسبب «كورونا»

أنخفض سعر البطاطس لدي المزارعين

«الفلاحين»: خسارة فدان البطاطس تصل إلى 10 آلاف جنيه بسبب «كورونا»
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:18 م, الجمعة, 3 أبريل 20

قال حسين عبدالرحمن نقيب الفلاحين إن مصر صدرت عام 2019 قبل تفشي وباء كورونا نحو 687 ألفا و842 طن بطاطس، لتحتل البطاطس المركز الثانى فى الصادرات الزراعية المصريه بعد الموالح.

و أكد عبدالرحمن أن الإجراءات والتدابير المشددة التي إتخذتها الحكومات للحد من انتشار فيروس كورونا أربكت الأسواق الزراعية العالمية وقلصت عمليات الاستيراد والتصدير مما زاد من المعروض من البطاطس في السوق المحلية وبالتالي تهاوت أسعارها .

وأضاف عبد الرحمن أن الأسعار الحالية أقل من تكلفة الزراعة حيث إنتاج وزراعة كيلو كيلو البطاطس في المتوسط نحو 2.5 جنيه كما ينتج الفدان في المتوسط 20 طنا ويباع الكيلو حاليا في الحقل بـ 2جنيه بما يعني أن الفدان الواحد يخسر نحو 10آلاف جنيه تقريبا

وأشار عبدالرحمن إلي أنه كلما طالت مدة تفشي هذا الوباء وأتسع مداه دون السيطرة عليه أو اكتشاف أدوية وأمصال للشفاء منه والحد من أضراره كلما ارتبكت الأسواق وزادت الخسائر وتخبطت الأسعار ما بين الارتفاع تارة والانخفاض تارة أخري طبقا لوفرة المنتجات الزراعية محليا او قلتها ومدي إمكانية التصدير والاستيراد.

وتابع نقيب الفلاحين أن من بين المنتجات الزراعية المصرية المتوقع تأثرها الشديد بالانخفاض هي الموالح والبطاطس والبصل والعنب والفراولة لوفرة الإنتاج المحلي وإعتماد تسويقها علي التصدير.

ولفت نقيب الفلاحين إلى أنه فيما يتوقع ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والطماطم لانخفاض الانتاج المحلي أحيانا والاعتماد علي الاستيراد في أحيان أخري وإستيراد مستلزمات الإنتاج من أعلاف وتقاوي في الغالب والأاثر المؤكد بارتفاع وانخفاض أسعار المنتجات الأخري.