«الفلاحين» تعد تقريرًا حول إصابات القمح بالصدأ الأصفر لرفعه إلى «النواب»

قال حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين، أن التقرير المقدم لمجلس النواب يتضمن الحالات المصابة بالمرض مدعومة بالصور والمساحة المصابة واسم الحائز، بهدف تحديد حجم الإصابة بدقة، ورفعها للجنة الزراعة فى البرلمان

«الفلاحين» تعد تقريرًا حول إصابات القمح بالصدأ الأصفر لرفعه إلى «النواب»
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:39 ص, الخميس, 28 مارس 19

■ متضمنا الصور والمساحة واسم الحائز

■ «النقابة» تتوقع تراجع الإنتاج.. و«الحكومة»: نسبة الضرر لا تتعدى %1

تعتزم نقابة الفلاحين إعداد تقرير متكامل عن إصابات القمح بمرض الصدأ الأصفر فى كل المحافظات لتقديمه إلى مجلس النواب خلال أيام.
أكد حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين، أن التقرير سيتضمن الحالات المصابة بالمرض مدعومة بالصور والمساحة المصابة واسم الحائز، بهدف تحديد حجم الإصابة بدقة، ورفعها للجنة الزراعة فى البرلمان.

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء أصدر بيانا -أمس– نفى فيه عدم انتشار المرض وقال إن الأمر لا يعدو شائعة، وأن نسبة الضرر لا تتجاوز %1.
وأوضح نقيب الفلاحين أن مرض الصدأ الأصفر ظهر بمحافظات المنيا والمنوفية والإسماعيلية وكفر الشيخ والبحيرة، بمساحات تصل إلى 300 ألف فدان، بإصابات متنوعة متوسطة وخفيفة، متوقعا تراجع معدلات الإنتاج الموسم الحالى.

وينتشر الصدأ الأصفر فى مناخ تتزايد فيه الرطوبة، وتزايد تساقط الأمطار الغزيرة، خاصة مع الأصناف المتأخرة، وينتقل عبر الرياح، وتعتبر درجات الحرارة الحاضنة له بين 18 و25 درجة مئوية.

من جانبه، أكد الدكتور محمد القرش، الباحث بمركز البحوث الزراعية، أن الوزارة اتخذت جميع الإجراءات الفنية على أرض الواقع لحصار المرض، وبالفعل تمت معالجة جميع الإصابات المحدودة فى بعض المناطق على مستوى الجمهورية.

وطبقا للقرش فإن الإجراءات المتبعة تبدأ بتلقى الشكوى، ثم يتبعها انتقال اللجان إلى محل الشكوى، ورش المبيد والقضاء على خطر الإصابة، مشيرا إلى أن المرض لا يمثل خطورة حاليا على القمح بمصر.

وأوضح القرش أن وزير الزراعة يمر بنفسه على زراعات القمح فى المحافظات، كان آخرها فى بنى سويف، وسبقها محافظة القليوبية مطلع الأسبوع الحالى.
وأعلن وزير الزراعة، الدكتور عز الدين أبو ستيت، الاثنين الماضى أن إنتاج مصر من القمح سيتجاوز 9 ملايين طن لأول مرة الموسم الحالى.

وتستهدف وزارة التموين تسلم 4 ملايين طن من محصول القمح من المزارعين فى الموسم الذى سينطلق منتصف أبريل المقبل، بأسعار ستتراوح بين 655 و680 جنيها للإردب، بزيادة 80 جنيها مقارنة بالعام الماضى.

وطبقا لبيانات جهاز التعبئة العامة والإحصاء، فإن مصر استوردت 12 مليون طن قمح فى 2018 من بينها 7.5 مليون لصالح هيئة السلع التموينة، و4.5 لصالح القطاع الخاص.

وتسلمت وزارة التموين الموسم الماضى 2017 /2018 نحو 3.2 مليون طن قمح من المساحة المزروعة بالمحصول، البالغة 3.2 مليون فدان.