الفقاعات العقارية والتضخم الجامح والمجاعات.. أبرز أمثلة الأخطار الناشئة في عالم التأمين

أهم تصنيف وأنواع الأخطار الناشئة هى البطالة واستمرار انخفاض عوائد الاستثمار

الفقاعات العقارية والتضخم الجامح والمجاعات.. أبرز أمثلة الأخطار الناشئة في عالم التأمين
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

11:58 ص, الثلاثاء, 22 يونيو 21

قدم سوق اللويدز Lloyd’s وشركة Willis Re أمثلة متعددة عن الأخطار الناشئة أهمها التغيرات في نماذج الأعمال والفقاعات العقارية والتضخم الجامح والحطام الفضائي والمجاعات، وكذلك الجفاف وتكنولوجيا النانو  Nanotechnology والتصدع الهيدروليكي لاستخراج البترول Fracking، وانخفاض أسعار الفائدة واتجاه الأسواق إلى المزيد من التعقيد (التشابك)، انهيارأسواق إعادةالتأمين وإخفاق الوسائل البديلة، فضلا عن الحروب التجارية.

الاتحاد المصرى للتأمين يوضح تصنيف الأخطار الناشئة

وأوضح الاتحاد المصرى للتأمين فى نشرته الإلكتروينة أن أهم تصنيف وأنواع الأخطار الناشئة هى البطالة، واستمرار انخفاض عوائد الاستثمار والتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية (الجفاف والعواصف) والأوبئة، وأيضا المجاعة والتغيرات في النظم الرقابية والقانونية والأخطار السياسية والجرائم الإلكترونية والهجوم الإلكتروني.

وقدم معهد التأمين القانوني بلندن نموذجاً توضيحياً للأخطار الناشئة وأدى الوعي بالطبيعة المستقبلية للأخطار النمطية إلى قيام بعض شركات التأمين بإيلاء المسؤولية عن تحديد وإدارة الأخطار الناشئة إلى إدارة متخصصة للأخطارالناشئة (ERG)، بينما تتقاسم شركات التأمين الأخرى هذه المسؤولية بين عدة أقسام.

وفى الوقت الحالي، يعد الإشراف على الأخطار الناشئة جزءا لا يتجزأ من العديد من استراتيجيات إدارة المخاطر لشركات التأمين، وفي بعض الأحيان تطلب وكالات التصنيف إنشاء قسم خاص بالأخطار الناشئة أو وظيفة معادلة لهذا القسم، وتعد الأعمال التى يقوم بها هؤلاء الأفراد والمجموعات هي الأساس لوضع نموذج للمسئولية الناجمة عن الكوارث.

نماذج الأخطار الناشئة

 وعادةً ما يتحمل الأشخاص المسؤولون عن الأخطار الناشئة المسؤوليات التالية وهى تحديد الأخطار الناشئة Identification، ويتم ذلك عادةً من خلال مراقبة مجموعة متنوعة من المصادر المحتملة، مثل المطالبات والبحوث العلمية المنشورة والمدونات والمواقع الإلكترونية، وما إلى ذلك بشكل يسمح بتحديد الأخطار الناشئة.

وأوضح أن تطوير قائمة الأخطار الناشئة غالباً ما يتحمل القسم المسؤول، أو الأشخاص الذين يقومون بوظيفة مراقبة الأخطار الناشئة، مسؤولية الحفاظ على قائمة حديثة بالأخطار الناشئة، ويتضمن ذلك القيام بتحديد العناصر المراد إضافتها، وتحديد الأولويات والعناصر الأكثر أهمية لاتخاذ مزيد من الإجراءات وإزالة العناصر غير الملحة من القائمة.

ويعتبر تطوير ونشر استراتيجيات الاكتتاب، يتم اختيار عدد محدود من الأخطار لتطوير استراتيجيات الاكتتاب، ويقوم المسؤولون عن إدارة الأخطار الناشئة بمراجعة الكتابات العلمية والعملية والخبرات المتراكمة المتعلقة بالأخطار، وتقييم مدى تعرض شركة التأمين لهذه الأخطار، ثم تعميم التوصيات التى تخص استراتيجيات الاكتتاب.