«الفرعونية» للبترول تنجح في رفع إنتاجها إلى 400 مليون قدم مكعب غاز يوميًا 2023-2024

ركبت محطة شمسية في المبني الرئيسي للشركة

«الفرعونية» للبترول تنجح في رفع إنتاجها إلى 400 مليون قدم مكعب غاز يوميًا 2023-2024
جريدة المال

نسمة بيومي

عمر سالم

3:16 م, الأربعاء, 20 مارس 24

نجحت الشركة الفرعونية للبترول في تحقيق معدلات إنتاج يومية، خلال النصف الأول من العام المالى 2023 – 2024 تقدر بنحو 400 مليون قدم مكعب غاز و9300 برميل متكثفات.

وقال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن الفرصة مهيأة أمام قطاع البترول وشركائه العالميين لضخ المزيد من الاستثمارات، مشيرًا إلى وجود إمكانات واحتمالات واعدة كبيرة لزيادة الإنتاج يمكن العمل عليها خلال الفترة القادمة وتحفز ضخ المزيد من الاستثمارات.

جاء ذلك خلال الجمعيات العامة لشركتي عجيبة والفرعونية للبترول التي عقدت عبر الفيديوكونفرانس لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي المقبل  2024 – 2025 .

وأكد المهندس حسام زكى رئيس الشركة الفرعونية للبترول ، علي الحفاظ على معدلات إنتاج حقل آتول في شمال دمياط وتذليل التحديات لتحقيق المعدلات المقدرة لإنتاج الحقل خلال النصف الأول من العام المالي الحالي في ظل  كفاءة التشغيل العالية لجميع الأصول البرية والبحرية.

وكشف خلال الجمعية العمومية للشركة، أن الشركة تخطط للإعداد لحفر بئر استكشافية للطبقات العميقة بحقل آتول خلال الفترة المقبلة فور الانتهاء من تحليل البيانات الحديثة التى تم جمعها باستخدام أحدث التقنيات في مشروع جمع معالجة البيانات السيزمية ثلاثية الأبعاد، وهو ما يساعد علي تقييم الفرص الاستكشافية لطبقات حقل أتول العميقة.

كما أكد انتهاء الدراسات الهندسية الأولية لمشروع تنمية وإنتاج الغاز من حقل هارمتان بالبحر المتوسط والإعداد لتنفيذ المشروع لحفر 3 آمن خلال منصة بحرية لإنتاج 150 مليون قدم مكعب غاز و 3300  برميل متكثفات يومياً.

وفي مجال الاستدامة تم تركيب خلايا الطاقة الشمسية بالمبنى الرئيسي للشركة لترشيد استهلاك الطاقة وجار الانتهاء من تنفيذها ، كما تستمر في إطار مسئوليتها المجتمعية في تقديم التدريب العملي على الآلات والمعدات لنحو 72 طالبا من مدرسة ظهر للتكنولوجيا التطبيقية .

كما واصلت آداءها المتميز في مجال السلامة وتوفير بيئة عمل آمنة بتحقيق معدل غير مسبوق بلغ 31 ساعة عمل آمنة منذ عام 2015 .

حضر الجمعيات العامة الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونوابه و الدكتور مجدى جلال العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ونوابه، والمهندس شريف حسب الله وكيل الوزارة لشئون الانتاج والدكتور سمير رسلان وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير ومحمد وسام مدير عام شئون الغاز بالوزارة،  ومسئولو شركات ايني الإيطالية وبريتش بتروليوم البريطانية وشل العالمية في مصر.