الفرعونية للبترول تستعد للبدء في حفر بئرين باستثمارات 280 مليون دولار

يأتي ذلك استمرارًا لجهود قطاع البترول لدعم إنتاج مصر من الغاز الطبيعى.

الفرعونية للبترول تستعد للبدء في حفر بئرين باستثمارات 280 مليون دولار
عمر سالم

عمر سالم

3:07 م, الأثنين, 26 أغسطس 19

تستعد شركة الفرعونية للبترول، للإعداد للبدء في حفر بئرين جديدين بحقلى غاز آتول والقطامية بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية بدلتا النيل بالبحر المتوسط، بإجمالى استثمارات 280 مليون دولار، تمهيدًا لوضعهما على خريطة الإنتاج العام المقبل، الأمر الذى سيسهم في تحقيق زيادة جديدة فى إنتاج حقل آتول تقدر بـ 100 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، وبدء الإنتاج لأول مرة من حقل القطامية بمعدل 60 مليون قدم مكعب غاز يوميًا.

يأتي ذلك استمرارًا لجهود قطاع البترول لدعم إنتاج مصر من الغاز الطبيعى.

وأوضحت نتائج أعمال الشركة الفرعونية للبترول لعام 2018/2019، التي قدمها المهندس حسن عبادى رئيس الشركة إلى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنه سيتم الانتهاء من حفر البئر الرابع بحقل آتول ووضعها على خريطة الإنتاج خلال الربع الأول من عام 2020.

وينتج الحقل من ثلاثة آبار بمعدلات تبلغ 300 مليون قدم مكعب غاز يوميًا و9 آلاف برميل متكثفات، بينما يدخل حقل القطامية على خريطة الإنتاج لأول مرة خلال الربع الثانى من عام 2020.

وبلغ حجم الإنتاج اليومى من حقول الغاز الطبيعى التابعة للشركة الفرعونية للبترول بمنطقة البحر المتوسط 525 مليون قدم مكعب غاز و10 آلاف برميل متكثفات، وذلك خلال العام المالى 2018/2019، ما يعكس نجاح جهود تحسين معدلات الإنتاج والذى تجاوز الخطة الموضوعة.

وأسفرت الجهود عن تخفيض تكلفة الإنتاج من الحقول البحرية إلى أقل المعدلات في هذا المجال، فضلاً عن مواجهة وخفض ظاهرة التناقص الطبيعى لإنتاجية الحقول إلى أقل قيمة.

وقد تم إنجاز 18 مليون ساعة عمل آمنة في حقول ومواقع انتاج الغاز التابعة للشركة الفرعونية بالبحر المتوسط، بما يعكس التطبيق الناجح لمعايير وقواعد الأمن والسلامة المهنية.

يذكر أن شركة بترول خليج السويس “جابكو”، قد أعلنت أنها تخطط للوصول إجمالي الاستثمارات في عامي 2019/2020 و2020/2021 إلى 1.2 مليار دولار للتوسع في أنشطة البحث والاستكشاف والتنمية من خلال حفر 13 بئرًا تنموية واستكشافية جديدة.

وإجراء 12 عملية لإصلاح الآبار وهو مايسهم في الوصول إلى معدلات الإنتاج المستهدفة ودعم الاحتياطيات البترولية.