الفاو: 95 مليار دولار خسائر اقتصادات الدول نتيجة تلوث الغذاء

إصابة 600 مليون مريض حول العالم نتيجة تلوث الأغذية سنويًا

الفاو: 95 مليار دولار خسائر اقتصادات الدول نتيجة تلوث الغذاء
محمد بدر

محمد بدر

10:04 ص, الثلاثاء, 4 يونيو 19

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” إن الغذاء غير المأمون يتسبب في إصابة 600 مليون مريض حول العالم نتيجة تلوث الأغذية سنويًا، مشيرة إلى أن الأغذية الملوثة تشكل تهديداً لصحة البشر والاقتصادات، وتؤثر بصورة متفاوتة على الأشخاص الضعفاء والمهمشين، لا سيما النساء والأطفال والسكان المتضررين من الصراعات والمهاجرين.

وعن أثر الأغذية غير الآمنة كل عام قالت الفاو إنها تتسبب في خسائر إنتاج تبلغ 95 مليار دولار أمريكي في الاقتصادات ذات الدخل المنخفض والمتوسط، وهذه لحظة محورية تتطلب التفكير الدولي العاجل في الإجراءات اللازمة لتعزيز سلامة الأغذية.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” قد أحيت اليوم العالمي الأول “للسلامة الأغذية” الذي يوافق يوم 7 يونيو الحالى.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت القرار 250/73 في ديسمبر 2018، باعتبار 7 يونيو الاحتفال باليوم العالمي الأول لسلامة الأغذية (WFSD) ، لجذب الانتباه والعمل على اكتشاف وإدارة المخاطر التي تنقلها الأغذية ، والمساهمة في الأمن الغذائي ، وصحة الإنسان ، والازدهار الاقتصادي ، والزراعة ، والوصول إلى الأسواق ، والسياحة والتنمية المستدامة.

وجاء اختيار هذا اليوم بناءً علي الدور الريادي الذي تضطلع به هيئة الدستور الغذائي المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية في مجال وضع مواصفات غذائية دولية لحماية صحة المستهلكين وضمان ممارسات عادلة في تجارة الأغذية ، والدور الريادي الذي تؤديه منظمة الفاو ومنظمة الصحة العالمية في توفير أنشطة بناء القدرات للبلدان من أجل تطبيق نظم سلامة الأغذية.

ويشير مصطلح سلامة الغذاء، إلى عملية التنظيم العلمي التي تصف سبل التعامل مع تصنيع وتخزين الغذاء من خلال طرق تقي من الإصابة بالأمراض المنتقلة عن طريق الأغذية، ويشمل هذا عدداً من الطرق التقليدية والتي يجب إتباعها لتجنب التعرض لأية مخاطر صحية حادة محتملة.