الفائض التجاري للصين مع أمريكا يسجل 320 مليار دولار في 10 أشهر

نمو الصادرات الصينية 27.1 % في أكتوبر

الفائض التجاري للصين مع أمريكا يسجل 320 مليار دولار في 10 أشهر
أحمد فراج

أحمد فراج

11:44 ص, الأحد, 7 نوفمبر 21

خلصت حسابات أجرتها رويترز استنادا إلى بيانات الجمارك الصينية إلى أن الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة بلغ 40.75 مليار دولار في أكتوبر ، انخفاضا من 42 مليار دولار في سبتمبر .

وفي الأشهر العشرة الأولى من العام، بلغ الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة 320.67 مليار دولار.

كانت الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي قد تعهدت في أكتوبر باستثناء بعض الواردات الصينية من الرسوم الجمركية، وذلك في الوقت الذي تضغط فيه على بكين على خلفية عدم وفائها ببعض تعهداتها في اتفاق التجارة “المرحلة 1” الذي أُبرم في ظل إدارة دونالد ترامب.

نمو الصادرات الصينية 27.1 % في أكتوبر

من ناحية أخرى، أظهرت بيانات الجمارك في الصين أن صادرات البلاد في أكتوبر زادت 27.1 % عن الفترة نفسها من العام الماضي، متجاوزة توقعات المحللين، فيما قفزت الواردات 20.6 %.

كان محللون في استطلاع رأي أجرته رويترز قد توقعوا زيادة صادرات أكتوبر 24.5 % بعد أن قفزت 28.1 % في الشهر السابق.

وكانت التقديرات في الاستطلاع تشير إلى أن الواردات ستصعد 25 % ، مقابل زيادة 17.6 % في سبتمبر.

الاحتياطى النقدى فى الصين يسجل 3.218 تريليون دولار فى أكتوبر

من ناحية أخرى، أفادت بيانات من بنك الشعب الصيني بأن احتياطيات النقد الأجنبي في الصين، وهي الأكبر في العالم، بلغت 3.218 تريليون دولار في نهاية أكتوبر.

يفوق ذلك 3.197 تريليون دولار توقعها محللون في استطلاع رأي أجرته رويترز، وبارتفاع من 3.201 تريليون دولار في نهاية سبتمبر.

وبلغت قيمة احتياطيات الصين من الذهب 110.83 مليار دولار بنهاية أكتوبر ، ارتفاعا من 109.18 مليار دولار قبل شهر، وذلك مع ارتفاع أسعار الذهب.

يشار إلى أن بنك جي بي مورجان خفض توقعاته للنمو الاقتصادي في الصين مجددا يوم الجمعة ، وذلك بسبب تضرر الاقتصاد الصيني من تداعيات فيروس كورونا السلبية على الاقتصاد.

وأشار الخبراء لدى جي بي مورجان خلال مذكرة بحثية صادرة بأنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد الصين بنسبة 4.0% فقط خلال الربع الرابع من العام الجاري، بينما كانت التوقعات السابقة بأن ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة 5.0% خلال هذه الفترة.

وتظهر بيانات السلطات الصحية داخل الصين عن ارتفاع وتيرة إصابات فيروس كورونا داخل البلاد خلال الفترة القليلة الماضية، وذلك على الرغم من محاولات الحكومة الصينية للسيطرة على تفشي الفيروس التاجي الخطير ومحاولة الوصول بوتيرة الإصابات اليومية إلى المستويات الصفرية.

وفي وقت سابق، قامت بعض البنوك الاقتصادية بخفض توقعاتهم للنمو الاقتصادي في الصين خلال الفترة المقبلة لتصل لأدنى مستوياتها منذ 30 عام في ظل تضرر البلاد اقتصاديا بسبب فيروس كورونا.