الفائض التجاري الصيني يقفز إلى مستوى قياسي في 2022

سجلت الصين فائضاً تجارياً أوسع بلغ 78 مليار دولار الشهر الماضي

الفائض التجاري الصيني يقفز إلى مستوى قياسي في 2022
أيمن عزام

أيمن عزام

6:54 م, الجمعة, 13 يناير 23

وصل الفائض التجاري الصيني السنوي إلى مستوى قياسي في 2022 مقوما باليوان، إذ عوّض ارتفاع الصادرات خلال النصف الأول من العام التراجع العالمي في الطلب الذي تفاقم في الربع الأخير.

واتسع الفائض إلى 5.87 تريليون يوان (878 مليار دولار) العام الماضي، بناءً على البيانات الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك اليوم الجمعة. وتجاوز ذلك الرقم القياسي المسجل في العام الماضي البالغ 4.3 تريليون يوان.

وزادت الواردات بنحو 1.5% عن العام السابق. على مدار عام 2022 بأكمله، ارتفعت الصادرات باليوان بنسبة 10.5% عن العام السابق، بينما ارتفعت الواردات 4.3%.

الفائض التجاري الصيني

وعلى صعيد ديسمبر، انخفضت صادرات الصين بشكل أكبر في ظل استمرار تراجع الطلب العالمي، وقالت الإدارة العامة للجمارك إن الصادرات المقومة بالدولار هبطت 9.9% في ديسمبر على أساس سنوي، مقارنة مع التوقعات بتراجعها 11.1%. كما تقلصت الواردات 7.5%، مقارنة مع التوقعات بهبوطها 10%.

وبذلك، سجلت الصين فائضا تجاريا أوسع بلغ 78 مليار دولار الشهر الماضي.

و بشكل عام، كان نمو الصادرات قويا خلال معظم 2022، ليقدم بعض الدعم لثاني أكبر اقتصاد في العالم الذي تأذى من تراجع سوق الإسكان وضعف طلب المستهلكين.

ومع ذلك، بدأ هذا الاتجاه في الانعكاس خلال أكتوبر في ظل تراجع الطلب بسبب الوباء ورفع البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم أسعار الفائدة للحد من ارتفاع التضخم. كما أدت الاضطرابات الناجمة عن تفشي فيروس كوفيد-19 في الصين إلى تعقيد سلاسل التوريد، مما أثّر على الصادرات.