«الغرف التجارية»: 300% زيادة فى الطلب على الكمامات.. وسعرها يقفز 200 إلى 400% خلال أسبوعين

محلية الصنع» بنحو «4-5» جنيهات.. و«25-30» للمستوردة

«الغرف التجارية»: 300% زيادة فى الطلب على الكمامات.. وسعرها يقفز 200 إلى 400% خلال أسبوعين
دعاء حسني

دعاء حسني

10:49 ص, الأثنين, 10 فبراير 20

ارتفعت مبيعات الكمامات الطبية فى السوق المصرية بنسبة %300 وقفز سعرها بين 200 – %400 ليتراوح بين 4 إلى 5 جنيهات للواحدة محلية الصنع مقابل جنيه قبل أسبوعين، والمستوردة من 10 إلى 25 و30 جنيها .

وأكد على عونى ، رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية لـ«المال» ، أن الطلب على الكمامات قفز خلال الأسبوعين الأخيرين، بسبب تخوف المستهلكين من انتشار فيروس كورونا، رغم أنه لم يتم الإعلان عن أى حالة فى مصر رسميًا حتى الآن.

وأشار عونى إلى أن مصر تنتج قرابة 60 مليون كمامة سنويا عبر 10 مصانع محلية ، ويتم استيراد كميات أخرى من الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، وتم إيقاف الاستيراد من الأخيرة.

◗❙ رئيس شعبة الأدوية: تصنف كأمن قومى.. ولا يجرؤ أحد على تصديرها حالياً

وتابع: «الكمامات فى مصر حاليًا تصنف كمنتج أمن قومي، ولا تجرؤ أى جهة على تصديرها للخارج، حتى يتم تغطية احتياجات السوق المحلية».

وقدر عونى حجم احتياجات السوق المحلية من الكمامات خلال الفترة الحالية بين 300 و400 مليون قطعة، بينها احتياجات المستشفيات الطبية، مؤكدًا «أنه يجب تدارك الأمر والاستثمار فى هذا القطاع بعد الانتهاء من الأزمة.

وأوضح رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أنه يجب التركيز على النظافة الشخصية، والاهتمام بتقوية المناعة كأحد أهم الآليات للحماية من فيروس كورونا، والحرص على ارتداء الكمامة فى المناطق المزدحمة، وعند زيارة المريض، وعدم الإسراف فى استخدام الكمامات أو التكالب على شرائها.

◗❙ إيجيبت للملابس الطبية ترفع إنتاجها منها %127 عقب أزمة كورونا

وقال تامر وليم، نائب رئيس مجلس إدارة شركة إيجيبت للملابس الطبية- ميديك لـ«المال»، إن شركته رفعت معدلات إنتاج الكمامات الطبية بنحو %127 مطلع فبراير الحالى، مؤكدًا ارتفاعها إلى 150 و170 ألفًا يوميًا مقابل 75 ألفًا سابقًا.

يشار إلى أن شركة إيجيبت للملابس الطبية – ميديك أنشئت فى مدينة السادات عام 1989، ويرأس مجلس إدارتها د. ناير وايس ميخائيل.

وتخصصت الشركة فى إنتاج الملابس الطبية ذات الاستخدام الوحيد المعقمة وغيرها، مثل الجاون الجراحى ذات الاستخدام الواحد، ومفارش العمليات الجراحية ذات الاستخدام الواحد، والماسك، والكاب، والأوفر شوز، ورولات التعقيم.

وتابع وليم: «هناك فوبيا فى السوق طلبًا للكمامات، كإجراءات احترازية ضد فيروس كورونا».

وأكد أن شركته أوقفت البيع للتجار والصيدليات، لأنهم بدأوا استغلال ما يدور عالميًا حول انتشار فيروس كورونا، ورفعوا السعر على المستهلك، بهدف الربح والمضاربة على الأسعار فقط.

ويتراوح سعر بيع الكمامات الطبية المصنعة فى الشركة نحو 34 قرشا، وهو مخصص لمناقصات القوات المسلحة، والمستشفيات التابعة لها، والحكومية، ويبلغ 50 قرشًا للهيئات الخاصة. وأشار وليم إلى أن شركته تحدد أهداف التوزيع حاليًا فى تغطية احتياجات وطلبات المستشفيات الحكومية والخاصة