الغرف التجارية يعلن مبادرة لخفض الأسعار.. وتنمية التجارة يعترف باحتدام المنافسة

الحكومة تسعى لتوصيل السلعة بسعر منخفض للمستهلك سواء كانت من القطاع الحكومي أو الخاص

الغرف التجارية يعلن مبادرة لخفض الأسعار.. وتنمية التجارة يعترف باحتدام المنافسة
محمد مجدي

محمد مجدي

10:18 ص, الأثنين, 21 أكتوبر 19

تشهد السلع الغذائية خلال الفترة الحالية، تراجعا فى أسعار البيع للمستهلكين بالقطاع الخاص مقارنة بالقطاع الحكومي، فى مختلف الأصناف الممثلة فى البقوليات، والخضروات والفاكهة، واللحوم والدواجن، لعدة أسباب، وهى استيراد %70 من السلع المطروحة فى القطاع الحكومي، والتكنولجيا الحديثة المستخدمة فى القطاع الخاص، وتكلفة الإنتاج، وتخفيض هامش الربح من قبل التجار، من خلال المبادرات التى تتم من اتحاد الغرف التجارية .

وأكد إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية لـ«المال»، أن احتدام المنافسة بين القطاعين الخاص، والحكومى فى طرح السلع الغذائية بأسعار منخفضة هو فى صالح المستهلك فى المقام الأول.

وقال إن ما تسعى إليه الحكومة فى توصيل السلعة بسعر منخفض للمستهلك سواء كانت من القطاع الحكومي، أو القطاع الخاص، مشيرًا إلى أن هناك سلع متنوعة، طرحها فى القطاع الحكومي، أرخص من القطاع الخاص.

وأوضح أنه خلال 6 أشهر الماضية، تراجعت أسعار الخضروات والفاكهة واللحوم والدواجن، بمتوسط %20 نتيجة تقليل حلقات التداول وزيادة المنافذ والمعروض.

وأشار إلى أن أسعار الفاكهة تراجعت بنسبة %25 والخضروات بنسبة %28 واللحوم والدواجن بنسبة %15 كما شهدت سلعا أخرى غير أساسية انخفاض فى الأسعار بنسبة %5.

تابع رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن وزارة التموين، عملت خلال الفترة الماضية على زيادة المعروض من السلع الغذائية المختلفة، كذلك المنافذ التابعة للمجمعات الاستهلاكية.

أكد أن ارتفاع أسعار بعض السلع الأساسية والاستهلاكية بالمجمعات عن مثيلاتها فى القطاع الخاص له عدة أسباب، وهى أنه يتم استيراد %70 من السلع المطروحة بالمجمعات الاستهلاكية، وهى مرتبطة بالأسعار العالمية.

أضاف أن تكلفة إنتاج السلع فى القطاع الحكومى أعلى من تكلفة الإنتاج فى القطاع الخاص ، نظرًا أن التكنولوجيا المستخدمة فى القطاع الخاص أحدث من تلك المستخدمة فى القطاع الحكومي، كما أن تكلفة الخاصة بالإنتاج فى القطاع الحكومى ممثلة فى العنصر البشري، ما يعمل على زيادة سعر المنتج .

يذكر أن سعر كيلو السكر يبلغ على البطاقات التموينية 9.5 جنيه، بينما فى القطاع الخاص يبدأ من 7.5 جنيه، حتى 14 جنيهًا، وكيلو الأرز بسعر 9.5 جنيه فى التموين، ويتراوح من 6 إلى 18 جنيهًا فى القطاع الخاص.

يشار إلى أن جهاز تنمية التجارة الداخلية قام خلال منتصف العام الجاري، بالاتفاق مع عدد من السلاسل التجارية الكبرى على إدارة وتشغيل 20 منفذا استهلاكيا تابع للمجمعات الاستهلاكية.

أعلن الاتحاد العام للغرف التجارية، عن «مبادرة لخفض الأسعار» بعد إعلان عدد من أعضاء الغرف التجارية فى مختلف المحافظات، عن مساندتهم للمواطنين، بالتنازل عن جزء من هامش الربح، لتنشيط المبيعات فى ظل حالة الركود التى تسيطر على السوق مؤخرًا.

قال إبراهيم العربي، رئيس اتحاد الغرف التجارية، إن تلك المبادرة هى تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة مساندة المواطنين، والمساهمة فى ضبط السوق، بالسعى إلى تخفيض أسعار السلع.