«الغرف التجارية» و«الصناعية» تحذران من أزمة فى سوق السكر الأبيض

الطن ارتفع من 7400 إلى 9000 جنيه خلال أسابيع قليلة

«الغرف التجارية» و«الصناعية» تحذران من أزمة فى سوق السكر الأبيض
دعاء حسني

دعاء حسني

10:28 ص, الخميس, 19 أغسطس 21

حذرت كل من شعبتى الحاصلات الزراعية بالغرف التجارية وشعبة الحلوى والسكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، من حدوث أزمة وشيكة فى سلعة السكر الأبيض بمصر خلال الفترة المقبلة.

الفندي: ققزة غير مبررة فى أسعار السكر الأبيض .. واجتماع بـ«شعبة الحلوى» الإثنين المقبل لبحث الأسباب

قال حسن الفندي، عضو شعبة الحلوى والسكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات لـ»المال»، إن سعر الطن شهد قفزات غير مبررة، فضلا عن كون البضائع غير حاضرة.

وأكد أن سعر الطن قفز من 7400 إلى 8500 و9000 جنيه خلال الأسابيع الأخيرة، وهو ما وصفه بأنه «غير طبيعي»- على حد تعبيره.

وأشار إلى أن سوق السكر شهدت استقرارا كبيرا منذ أزمة كورونا، خاصة فى ظل محدودية الطلب وهدوء الأسواق لأكثر من عامين مما يجعل تلك الأزمة غير معتادة.

ولفت إلى أن اجتماعا ستعقده شعبة الحلوى باتحاد الصناعات الإثنين المقبل، للوقوف على الأسباب الحقيقية للأزمة.

إدريس: شكاوى من سياسات المنتجين.. ويجب تدخل الحكومة لمواجهتها

وقال أحمد الباشا إدريس، عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة، ورئيس شعبة الحاصلات الزراعية، إن الأزمة سببها سياسات عدد من الشركات المنتجة التى تعتمد على تخصيص كميات كبيرة من الإنتاج تتجاوز 150 ألف طن لحساب عدد محدود جدًا من التجار والشركات الموزعة التابعة للقطاع الخاص بما يجعل السوق تعيش حالة من الاحتكار خلال الفترة المقبلة.

وكشف رئيس الشعبة أنه تلقى عددا من الشكاوى من التجار والموزعين، حول سياسات عدة شركات منتجة للسكر، القائمة على بيع جميع الكميات المخزنة لديها لصالح تاجر واحد فقط، بدلاً من تقسيمها على التجار، وهو جُرم بموجب قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وكذلك قانون حماية المستهلك.

وقال فى بيان صحفى أمس إن السكر الأبيض يعد من السلع الحيوية التى تؤدى فى حالة عدم إستقرارها إلى حدوث اضطراب فى السوق المصرية، لكنها تتعرض حاليًا لعملية احتكار من إحدى الشركات الخاصة.

وطالب ادريس، رئيس الوزراء ووزيرى «الصناعة» و»التموين»، بالتحقيق العاجل فى هذه المشكلة، حفاظا على استقرار سعر السكر الأبيض فى السوق المصرية ومنع عملية الاحتكار، مما يعود بالنفع على المواطن.