«الغرف التجارية»: نراهن على تخفيف إجراءات مكافحة «كورونا» لإنعاش «المركبات»

سجلت مبيعات السيارات بمختلف أنواعها تراجعا بنسبة %11

«الغرف التجارية»: نراهن على تخفيف إجراءات مكافحة «كورونا» لإنعاش «المركبات»
أحمد شوقي

أحمد شوقي

10:21 ص, الأحد, 5 يوليو 20

قال صلاح الكمونى عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة الغربية التجارية إن تخفيف إجراءات مكافحة انتشار وباء كورونا سيسهم فى إنعاش مبيعات السيارات خلال الفترة المقبلة؛ بعد نحو 3 أشهر من الركود الحاد الذى أصاب القطاع خاصة بعد تعليق عملية استخراج وتجديد التراخيص بالإدارات العامة للمرور والذى تم التراجع عنه فى وقت لاحق.

وأوضح أن مؤشرات هذا التحسن بدأت فى الظهور مع زيادة معدل الإقبال على المعارض من جانب العملاء للاستفسار عن السيارات وأسعارها وهو ما يرجح أن يترجم فى صورة عمليات بيع وشراء متزايدة داخل القطاع.

يأتى ذلك بعد أن سجلت مبيعات السيارات بمختلف أنواعها تراجعا بنسبة %11 تقريبا خلال شهر مايو الماضى بمبيعات بلغت 12.1 ألف وحدة مقابل 13.6 ألف خلال الشهر نفسه من العام السابق، إذ انخفضت مبيعات السيارات الملاكى بنسبة %17 مسجلة 8.1 ألف وحدة مقابل 9.8 ألف، كما تراجعت الشاحنات بواقع %17.2 لتبلغ 2176 وحدة مقابل 2627 فيما حققت الأتوبيسات ارتفاعًا بنسبة %57 مسجلة 1862 وحدة مقابل 1186.

ولفت إلى أن معارض السيارات تنشط فى العمل خلال الساعات الأخيرة من النهار والساعات الأولى من الليل مع انتهاء فترات العمل الرسمية بغالبية المؤسسات الحكومية والخاصة.

وشدد على الالتزام بالإجراءات الوقائية داخل معارض السيارات وخارجها وكذلك بالمؤسسات التى سُمح لها بالعودة لممارسة نشاطها مثل الكافيهات والمقاهي؛ مشيرًا إلى وجود بعض المخالفات التى ينبغى التصدى لها من جانب الأجهزة الرقابية حتى لا يتفاقم معدل انتشار العدوى داخل مصر.

كانت وزارة التموين والتجارة الداخلية أصدرت تعليمات للوقاية بالمحال التجارية التى تزاول نشاطها وبينها معارض السيارات والتى بدأ العمل بها مطلع يونيو الماضى ومنها : عدم السماح للعملاء بالدخول أو التسوق دون ارتداء الكمامة، وتدبير الكمامات بمعرفة المتجر للعملاء بسعر التكلفة، وتدبير القفازات البلاستيك الخفيف، وتوفير المواد المطهرة، والتطهير المستمر للتجار وكل ما يلامس العملاء، والالتزام بالمسافات المقررة فى التباعد الاجتماعى عند نقاط الدفع، وارتداء كافة العاملين الكمامات والقفازات الطبية، والالتزام بضرورة عدم تجاوز العملاء داخل المتجر %25 من طاقته الاستيعابية، ووضع اللافتات الارشادية الخاصة بإجراءات الوقاية من العدوى.