«الغرف التجارية» تطالب بإقامة معرض دائم للمنتجات المصرية بالعراق

رئيس الوزراء ترأس وفدًا مصريًا إلى العراق مطلع الشهر الجارى لحضور فعاليات الملتقى الاقتصادى والتجارى بين الدولتين.

«الغرف التجارية» تطالب بإقامة معرض دائم للمنتجات المصرية بالعراق
أحمد شوقي

أحمد شوقي

9:38 ص, الأثنين, 16 نوفمبر 20

طالب الاتحاد العام للغرف التجارية نظيره العراقى بإقامة معرض دائم للمنتجات المصرية بالعراق؛ لتسهيل عمليات تسويق وتصدير السلع، على أن يشمل أجنحة خاصة بالسيارات المجمعة فى مصر وكذلك مكونات الإنتاج وقطع الغيار.

أوضح الدكتور صلاح الكموني، عضو مجلس إدارة الاتحاد، أن ذلك جاء خلال الاجتماع المشترك مع اتحاد الغرف التجارية العراقية على هامش زيارة وفد الاتحاد المصرى المرافق للدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بداية نوفمبر الجاري.

يذكر أن رئيس الوزراء ترأس وفدًا مصريًا إلى العراق مطلع الشهر الجارى لحضور فعاليات الملتقى الاقتصادى والتجارى بين الدولتين.

وأكد الكمونى أن اتحاد الغرف التجارية العراقية رحب بفكرة إنشاء معرض للمنتجات المصرية لتسهيل عملية التبادل التجارى بين الطرفين، على أن يتم دراسة المقترح والتنسيق مع الجهات الرسمية لتنفيذه.

وأشار إلى أن المعرض سيكون شاملًا لجميع المنتجات المصرية، وبينها السيارات محلية الصنع وقطع الغيار، كجزء من مشاركة القطاع الخاص المصرى فى عملية إعادة الإعمار بالعراق والتى ستفتح فرصًا استثمارية واسعة أمام الشركات المحلية.

وأوضح الكموني، الذى يتولى أيضًا رئاسة الغرفة التجارية بالغربية، أنه سيكون بإمكان شركات الملابس الجاهزة والمنسوجات بالغربية المشاركة فى المعرض لتلبية احتياجات العراق من هذه المنتجات، وهو ما سينعكس إيجابًا فى موازنات هذه الشركات وقدرتها على التطوير والتوسع فى الإنتاج.

وأضاف أن زيارة الوفد المصرى شهدت التوقيع على نحو 15 اتفاقية تعاون بين الطرفين فى مجالات الكهرباء والغاز والطاقة المتجددة والصناعات الحربية والاتصالات والنقل والإعمار والإسكان والزراعة وغيرها.

يذكر أن الوفد الحكومى المصرى إلى العراق ضم أيضًا وزراء الكهرباء والبترول والقوى العاملة والتعاون الدولى والصحة والإسكان والنقل والطيران المدنى والتجارة والصناعة، والرئيس التنفيذى لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، إضافة لمسؤولين حكوميين آخرين.

وأشار إلى أن المشاركين بوفد الاتحاد العام للغرف التجارية سافروا إلى العراق على نفقتهم الخاصة، والتى شملت أيضًا نفقات تحاليل الوقاية من وباء كورونا فى مصر والعراق.

وأضاف أن الزيارة تمت فى إطار مساعى الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية لخلق فرص جديدة للتوسع أمام الشركات المصرية، واستكمالًا للزيارات الخارجية التى عقدت فى ظل مجلس الإدارة الحالى ومنها زيارة تركيا.

يذكر أن شركة جى بى أوتو المصرية أعلنت خلال مايو السابق عن شراكتها مع سايك موتور الشرق الأوسط لإضافة «إم جي» إلى محفظة علاماتها التجارية فى العراق؛ على أن تتولى «جى بى أوتو» عمليات التسويق والتوزيع وتوفير خدمات ما بعد البيع وخدمات الضمان لمركبات شركة «إم جي» فى العراق للوحدات المستوردة بالكامل، كما أن شركة المنصور للسيارات لها ذراع استثمارية فى قطاع السيارات بالعراق.

أحمد شوقي

أحمد شوقي

9:38 ص, الأثنين, 16 نوفمبر 20