الغرف التجارية: تداعيات كورونا تخفض الطلب على اللحوم البلدى والمستوردة والحية

شعبة القصابين: المستهلك يشترى الأضحية فى اللحظات الأخيرة

الغرف التجارية: تداعيات كورونا تخفض الطلب على اللحوم البلدى والمستوردة والحية
المال - خاص

المال - خاص

6:43 ص, الثلاثاء, 28 يوليو 20

أكد عدد من التجار أعضاء شعبة القصابين بالغرف التجارية، تراجع الطلب على اللحوم البلدية والمستوردة وكذلك أضاحى العيد، وذلك قبل أيام من حلول عيد الاضحى المبارك، على خلفية التداعيات الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا.

وتنشر «المال» أسعار الاضاحى لموسم 2020، وفقا لشعبة القصابين بالغرف التجارية بالقاهرة ووزارة الزراعة، كما تنشر أسعار اللحوم البلدى والمستوردة.

قال هيثم عبد الباسط، عضو شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة إن متوسط أسعار الاضاحى يبلغ 3700 جنيه للخروف زنة 60 كجم، والجمل بين 15 و20 ألف جنيه، فيما يبلغ العجل الجاموسى بين 18 إلى 25 ألف جنيه.

وأضاف، عبد الباسط ان سعر كيلو الضأن «الصاحي» 60 و 65 جنيها للكيلو، وسعر كيلو العجول «الصاحي» بين 58 و60 جنيها للكيلو .

يتابع عبد الباسط، ان أسعار كيلو لحم الضأن البلدى بين 140 وحتى 160 جنيها للكيلو للمستهلك، والجملى بين 110 جنيهات و130 جنيها للكيلو.

وقال محمد زهران عضو شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الطلب على اللحوم منخفض للغاية خلال الفترة الحالية رغم الموسم بسبب ازمة كورونا.

وتابع زهران أن اقتصاديات الفرد تحكم عمليات شرائه خلال الفترة الحالية بعيدا عن الموسم، ويتابين اقبال المستهلكين على شراء اللحوم من فرد لآخر حسب تأثير أزمة كورونا على وضعهم الاقتصادى.

وأشار إلى ان أسعار اللحوم البلدى تتراوح بين 145 وحتى 150 جنيها للكيلو.

فيما أكد محمد وهبة رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، ان الإقبال على شراء الأضاحى يبدأ خلال أسبوع، حيث أن أغلب المستهلكين يلجأون للشراء فى اللحظات الأخيرة.

وأشار إلى استمرار استيراد اللحوم الحية من الخارج من السودان والبرازيل بسعر 90 إلى 100 جنيه للكيلو، ويجرى استيرادها لصالح أجهزة الدولة كجهاز الخدمة الوطنية ويتم طرحها فى السوق بمنافذهم.

ويغطى الإنتاج المحلى من اللحوم الحمراء %50 من استهلاك السوق المحلية، بينما يتم تغطية %50 الباقية من خلال الإستيراد من الخارج.

فيما أكد سيد النوواى، أحد كبار مستوردى اللحوم، وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة، على أن الطلب على اللحوم المستوردة منخفض للغاية وأن سعرها يقترب من 66 إلى 70 جنيها للكيلو.

وأضاف أن سعرها سينخفض مجدداً خلال الأسبوع الجارى بالرغم من الموسم، بسبب قلة الطلب وتراجع القوة الشرائية للمستهلكين.

وأشار إلى أن كميات المستورد فى السوق تغطى السوق المحلية حتى بعد العيد بشهرين إلى ثلاثة شهور.، خاصة فى ظل انخفاض القوة الشرائية للمستهلكين بالمطاعم بسبب تخوفاتهم من كورونا وتغيير النمط الاستهلاكى خلال الفترة الماضية.

كانت وزارة الزراعة، أعلنت عن سعر بيع الاضاحى خلال موسم عيد الأضحى 2020، وقالت ان سعرها للضانى (الخراف البلدى) صاحى 58 جنيها للكيلو، وأسعار الماعز صاحى 60 جنيها للكيلو، وأسعار العجول البقرى صاحى 55 جنيها، وأسعار العجول الجاموسى صاحى 50 جنيهاً للكيلو.