«الغرف التجارية» : «الأضاحى» تتراوح بين 4 آلاف و20.3 ألف جنيه

تشهد انتعاشة قبل العيد بأيام

«الغرف التجارية» : «الأضاحى» تتراوح بين 4 آلاف و20.3 ألف جنيه
هيثم سمير

هيثم سمير

9:00 ص, الخميس, 15 يوليو 21

أكدت شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن أسعار أضاحى العيد لموسم 2021 تراوحت بين 4 آلاف جنيه للأضحية و20.3 ألف جنيه قبل عيد الأضحى بأسبوع. وقال محمد شرف، نائب رئيس الشعبة، لـ”المال” إن الطلب على الأضاحى فى حالة من الهدوء النسبى، وأنه عادة ما يشهد انتعاشة قبل العيد بيومين فى ظل إقبال المستهلكين على شراء الأضحية قبل العيد مباشرة. 

وأضاف أن سعر كيلو الأضاحى الحى يبلغ 58 جنيهًا للكيلو البقرى، ليصل إجمالى سعر أضحية البقرى التي تزن بين (350- 400 كجم) إلى نحو 20.3 ألف جنيه، ويبلغ سعر الكيلو الحى من الجاموسى 54 جنيهًا، ليبلغ سعر الأضحية وزن (300- 350 كجم) بين 16.2 ألف وحتى 18.9 ألف جنيه. 

وأوضح أن أسعار الكيلو الحى من الأضاحى الضانى والبرقى تبدأ من 65 حتى 69 جنيهًا للكيلو،  ليتراوح سعر الخروف بين 3900 و4100 جنيه، وإن كان الخروف البرقى أعلاهم سعرًا لكونه أجودهم.

كان نائب رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، قد لفت، فى تصريحات إعلامية، إلي وفرة اللحوم فى جميع المحالّ والأكشاك والمنافذ والمجمعات والشوادر داخل وخارج المدبح.

وأضاف أن الجزارين يقومون باستعدادتهم لعيد الأضحى منذ 20 يومًا، والجميع ينتظر موسم عيد الأضحى، سواء مستهلكين أو أصحاب مهن.

وأوضح “شرف” أن أسعار اللحوم البلدى هذا العام ستكون أكثر استقرارًا، وثابتة دون زيادة أو نقصان، مشيرًا إلى أن سعر الكيلو سيتراوح بين 100 وحتى 140 جنيهًا.

وتابع: ”وزارة التموين  تغطى كل أنحاء الجمهورية بالمنافذ المتحركة فى كل مكان، بجانب دور الأحزاب والتضامن و(أمان)”.

ونصح المواطنين باختيار الأضحية بشكل دقيق وفحصها بشكل جيد، وعدم أخذ الأضحية بعد الشراء مباشرة، مضيفًا: “من الأفضل الانتظار نصف ساعة، حيث يراقب فيها الأضحية حتى يتأكد أنها سليمة تمامًا”.

فى سياق متصل، تراجعت أسعار اللحوم المستوردة لتسجل انخفاضًا بين 5 و10 جنيهات فى الكيلو للحوم البرازيلية والهندية، قبل أيام من حلول عيد الأضحى.

 وبلغ سعر كيلو اللحم البرازيلى 85 جنيهًا مقابل 90 قبل أسبوعين، كما سجلت «الهندية» قرابة 55 جنيهًا للمستهلك مقابل 65 سابقًا.

ويبلغ حجم واردات مصر من اللحوم 60% من حجم الاستهلاك المحلى من اللحوم الحمراء، حيث إنه فضلًا عن الاستهلاك المباشر لها يتم استخدام اللحوم المستوردة  فى الفنادق والقرى السياحية وعمليات تصنيع اللحوم مثل البرجر والبسطرمة وغيرها من المصنعات.

ويبلغ حجم استهلاك السوق المصرية من اللحوم قرابة 1.2 مليون طن سنويًّا، وفقًا لشعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة.

دعاء حسنى