«الغرفة التجارية» تحدد 4 آلاف جنيه تكلفة نقل الحاوية من الإسكندرية للقاهرة

بنفس قيمة العام الماضي

«الغرفة التجارية» تحدد 4 آلاف جنيه تكلفة نقل الحاوية من الإسكندرية للقاهرة
معتز محمود

معتز محمود

9:31 ص, الأحد, 30 يناير 22

قررت الغرفة التجارية بالإسكندرية، تثبيت الأسعار الاسترشادية الربع سنوية للنولون البري من يناير الجاري حتى نهاية مارس 2022، لتظل قيمتها وفقًا المطبق منذ في سبتمبر الماضي وحتى نهاية 22021.

قال السيد مكاوى، رئيس مجلس إدارة شعبة النقل البرى بالغرفة، وفقًا للقرار الجديد فإن تكلفة نقل الحاوية وزن 40 قدمًا من الإسكندرية إلى القاهرة تتراوح من 3600 إلى 4000 جنيه، وتكلفة نقل حاويتين حجم 20 قدمًا بقيمة نحو 5500 جنيه.

ولفت مكاوى إلى أن الهدف الرئيسي من وضع الأسعار الاسترشادية وتحديثها، وضع آلية قواعد وأسس المحاسبة الضريبية؛ لضمان عدم حدوث مشاكل مع مصلحة الضرائب.

وذكر «مكاوي» أن قطاع النقل بالشاحنات يعاني من بعض المشاكل، منها العشوائية، وعدم التنظيم من قبل العاملين في القطاع، فضلاً عن محاولات البعض تخفيض أسعار النولون لجذب عملاء جدد.

وأشار إلى أنه من ضمن المشاكل أيضًا، لجوء بعض التوكيلات الملاحية دخول قطاع النقل البرى، موضحًا أن نحو %50 من حركة العمل أصبحت تستحوذ عليها تلك الخطوط الملاحية.

وأكد محمد حسن برسى، عضو مجلس إدارة شعبة النقل البرى فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن أسعار نولون النقل البرى مستقرة، وأحيانًا تنخفض بالرغم من زيادة المصروفات التشغيلية، نتيجة زيادة أعداد الشاحنات، وتراجع حركة التشغيل.

وأضاف برسى، أن هذا الوضع دفع ببعض أصحاب الشاحنات إلى تخفيض فى أسعار النولون، على أمل جذب مزيد من العملاء، وتشغيل السيارات بدلاً من توقفها، فى ظل زيادة المصروفات، خاصة أجور السائقين والمساعدين وعمالة الصيانة.

ولفت عضو مجلس إدارة شعبة النقل البرى، إلى أنه على مدار الستة شهور الماضية زادت أسعار «الكاوتش» بشكل ملحوظ بواقع 200 جنيه شهريًّا، ويعاني أصحاب الشاحنات من زيادة مصروفات التشغيل، وقلة حركة النقل بشكل عام.