الغرفة التجارية بالقاهرة تدرس مشروعا للدواجن بحجم يتجاوز مليارى جنيه

تتراوح أسعار الدواجن حالياً بين 26-25 جنيها للكيلو فى المزرعة، و30 للمستهلك.

الغرفة التجارية بالقاهرة تدرس مشروعا للدواجن بحجم يتجاوز مليارى جنيه
دعاء حسني

دعاء حسني

9:52 ص, الأثنين, 4 يناير 21

تدرس شعبة الثروة الداجنة فى الغرفة التجارية بالقاهرة إقامة مشروع للدواجن باستثمارات تتجاوز 2 مليار جنيه فى محافظة الوادى الجديد.

وكشف عبد العزيز السيد رئيس الشعبة لـ«المال» في الغرفة التجارية أن الدراسة تتم بالتنسيق بين كل من الشعبة وغرفة القاهرة التجارية برئاسة إبراهيم العربى، والبنك الأهلى و البنك الزراعى ، وتتضمن تنفيذ مشروع كبير للثروة الداجنة يضم العديد من صغار المربين.

وتابع: «المشروع سيكون متكاملا، ويضم كافة مراحل إنتاج الدواجن ، و يشمل أيضا معهدا للتدريب على الصحة الحيوانية ، وناديا اجتماعيا ، ومدارس للعاملين».

وتتراوح أسعار الدواجن حالياً بين 26-25 جنيها للكيلو فى المزرعة، و30 للمستهلك.

كانت الحكومة أعلنت فى يوليو الماضى أنه أصبح بإمكان الشركات تصدير الدواجن بعد توقف استمر أكثر من 14عاما منذ أزمة إنفلوانزا الطيور عام 2006.

ونشرت «المال» فى الربع الأخير من 2020 عددا من التقارير حول اتجاهات التصدير والأسواق المستهدفة وبعض التعاقدات التى تم إبرامها بين منتجين محليين وبعض المستوردين فى عدد من البلدان العربية، وأكد مصدرون أن صادرات الدواجن ستشهد انتعاشة كبيرة خلال العام الحالى.

ويبلغ حجم استثمارات الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 90 مليار جنيه، ويقترب عدد المربين العاملين فى القطاع بين 50 إلى 60 ألفا ، بينهم 20 شركة كبيرة، وفقا لاتحاد منتجى الدواجن.

و حسب وزير الزراعة السيد القصير، يبلغ إنتاج مصر من الدواجن 4 ملايين دجاجة يوميا بمتوسط إنتاج سنوى 1.4 مليار دجاجة، بالإضافة إلى 13 مليار بيضة، وتستوعب أكثر من 2.5 مليون عامل.

وقدرت صادرات مصر من منتجات الدواجن قبل توقف التصدير فى 2006 بحوالى 6.8 مليون دولار.