الغرفة التجارية بالإسكندرية لـ«المال»: السعي لفتح أسواق جديدة وراء برنامج مزاولة التصدير «أون لاين»

يتم العمل على تخفيض تكلفة المنتجات المصرية لتسهيل نفاذها إلى الأسواق الخارجية

الغرفة التجارية بالإسكندرية لـ«المال»: السعي لفتح أسواق جديدة وراء برنامج مزاولة التصدير «أون لاين»
معتز محمود

معتز محمود

4:35 م, الأربعاء, 19 أغسطس 20

أكد عدد من أعضاء مجلس إدارة شعبة المصدرين بالغرفة التجارية المصرية في الإسكندرية ، أهمية العمل على فتح أسواق خارجية جديدة لاستيعاب الصادرات المصرية ، لافتين إلى أن هذا الأمر من أهم أهداف برنامجي مزاولة الاستيراد ومزاولة التصدير، الذي أطلقته الغرفة قبل عدة أيام .

وأكد بحيري أحمد بحيري نائب رئيس شعبة المصدرين بالغرفة التجارية المصرية فى الإسكندرية ، أن الفترة الماضية شهدت بعض التراجعات فى الصادرات لعدد من أسواقنا التصديرية نتيجة تداعيات انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد .

وأضاف لـ “المال” أن هذا الأمر دفع إلى ضرورة السعى لطرق الأبواب والعمل على فتح أسواق خارجية جديدة ، لافتاً إلى أن هذا يبرز أهمية برنامجي مزاولة الاستيراد ومزاولة التصدير، أون لاين عبر تطبيق zoom، التى بدأت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، بإطلاقه قبل أيام.

وأشار بحيرى إلى أن تداعيات فيروس كورونا أدت لحدوث ركود اقتصادى فى عدد من الدول التى نتعامل معها ، لافتاً إلى وجود بعض الدول التى  شهدت بعض التراجع فى الصدرات نتيجة هذه الأزمة.

 وأوضح نائب رئيس شعبة المصدريين بالغرفة التجارية المصرية فى الإسكندرية ، أن أبرز تلك الدول هى أيطاليا والمانيا وروسيا وبعض الدول العربية التى كانت  تستورد العديد من المنتجات المصرية والحاصلات الزراعية .

التصدير أحد أهم أضلاع مثلث الدخل القومي

واعتبر بحيرى أن التصدير أحد أهم أضلاع مثلث الدخل القومى ويجب على الدولة دعمه ومساندته عبر صرف دعم الصادرات المستحق  للمصدرين لتحفيزهم على العمل فى ظل الأوضاع الراهنة .

وأشار  نائب رئيس شعبة المصدريين بالغرفة التجارية المصرية فى الإسكندرية ،  إلى أنه فى ظل الظروف الحالية فإنه يتم العمل على تخفيض تكلفة المنتجات المصرية لتسهيل نفاذها غلى الأسواق الخارجية ، خاصة فى ظل وجود منافسة من دول أخرى .

وأوضح أن هذا التحكم فى التكلفة عبر تخفيف هامش الأريباح ودعم الصادرات ، لافتاً إلى أن النسبة الأكبر من المصدريين المصريين على علم بتعريفة الجمارك ، إلا أن البرنامج الذى تنظمه الغرفة يتيح الأستفادة للجميع .

وبدأت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، الأسبوع الماضى ، برنامجي مزاولة الاستيراد ومزاولة التصدير، أون لاين عبر تطبيق zoom، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها “غرفة الإسكندرية”، لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

ويناقش برنامج الاستيراد، التعريفات والمصطلحات المتعلقة بمجال الاستيراد، ووسائل الدفع الدولية، والتشريعات المنظمة للاستيراد، إضافة إلى الإجراءات الجمركية للإفراج عن الرسائل، وكيفية حساب الرسوم الجمركية، وغيرها من المواضيع الهامة المتعلقة بالاستيراد.

أما برنامج التصدير فيناقش أهم المعلومات عن التجارة الدولية، وآليات واستراتيجيات تسويق وتسعير الصادرات، إضافة إلى التشريعات الجمركية والضريبية، ونظم الدفع والتمويل في التجارة الدولية، إضافة إلى العديد من النقاط المتعلقة بالتصدير.