الغرفة التجارية بالإسكندرية: سداد القرض الحسن لأصحاب المقاهي على 10 أشهر

القرض بقيمة 2500 جنيه

الغرفة التجارية بالإسكندرية: سداد القرض الحسن لأصحاب المقاهي على 10 أشهر
معتز محمود

معتز محمود

2:30 م, السبت, 11 يوليو 20

أكد أعضاء مجلس إدارة لجنة أصحاب المقاهي في غرفة تجارة الإسكندرية، أنه تقرر تحصيل القرض الحسن من الأعضاء الراغبين فى الحصول عليه من الغرفة التجارية على مدار 10 أشهر .

وأكد عفت صلاح، سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، أن قيمة القرض الحسن الذى أتاحت الغرفة الحصول عليه للراغبين لاستئناف تشغيل المقاهى يبلغ ٢٥٠٠ جنيه، لافتاً إلى أنه رغم ضعف المبلغ إلا أن هناك من يحتاجه لاستئاف والاستعداد للتشغيل وفقاً للإجراءات والضوابط المطلوبة.

وأضاف لـ”المال” أنه من المقرر أن يتم سداد ٢٥٠ جنيهًا شهريًا على مدار 10 أشهر لمن يحصل على القرض الذى توفره الغرفة التجارية عبر جمعية رعاية التجار التابعة لها .

وأوضح صلاح أن إتاحة هذا القرض يأتى نتيجة أن بعض أصحاب المقاهي نتيجة الظروف السابقة لقرار أستئناف النشاط، كانت تعاني من نقص السيولة لافتاً إلى أن الغرفة التجارية بادرت بإمكانية توفير قرض حسن للراغبين منهم لدعمهم فى بدء النشاط والتشغيل.

ولفت سكرتير لجنة أصحاب المقاهى بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى أن هناك بعض الاشتراطات للحصول على هذا القرض منها توافر السجل التجارى، ووجود رخصة عمومية وسداد قيمة تجديد السجل للعام الجارى وتوافر بطاقة ضريبية للنشاط .

بعض المخالفات من وحدات لا تحمل تراخيص وتقوم بتقديم الشيشة

وأوضح صلاح أن هناك بعض المواطنين المترددين ورواد المقاهى يتهكم على الإجراءات الاحترازية التى يتم اتخاذها فى الوقت الذى يجب أن يؤخذ الحذر فى ظل تفشى الوباء، لافتاً إلى أنه من المفترض أن يكون هناك التزام من المواطنين .

ولفت سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى وجود بعض المخالفات من وحدات لا تحمل تراخيص وتقوم بإتاحة الشيشة فى نطاق العصافرة وشارع ٤٥ شرق المدينة .

وكانت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، نظمت تحت رعاية أحمد الوكيل، رئيس الغرفة، مؤخراً ندوة تحت عنوان: “الإجراءات الاحترازية للمقاهي والمطاعم لمواجهة فيروس كورونا”، عبر تطبيق zoom بحضور نيفين عجمي المستشار الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لسلامة الغذاء، وأستاذ ورئيس قسم التغذية بالمعهد العالي للصحة العامة بجامعة الإسكندرية.

وتجدر الإشارة إلى أن مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، كان قد ترأس مؤخراً، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، لمتابعة عدد من الملفات من بينها خطة وإجراءات عودة السياحة إلى مصر التى ناقشتها وزيرة الصحة مع وزيرى السياحة والطيران، وتفعيل العمل بإجراءات الحجر الصحى فى جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية فى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح وكارت متابعة للحالة الصحية للقادم.

وأسفر الاجتماع عن إعادة فتح المطاعم والمقاهى بطاقة 25% ، مع منع الشيشة، غلق المحال والمولات من التاسعة مساءً بدلاً من السادسة، غلق المطاعم والمقاهى فى العاشرة مساءً، مع استمرار غلق الحدائق والمتنزهات والشواطئ، استمرار عمل وسائل النقل الجماعى حتى منتصف الليل، عودة الصلوات الخمس بالمساجد اعتبارًا من السبت مع تعليق الصلوات الرئيسية وجاء القرار مع تزايد أعداد المقاهي المتضررة من استمرار إغلاقها، نتيجة على خلفية تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد فى مصر، وما اتخذته الدولة من إجراءات احترازية للحد من انتشاره قبل عدة أسابيع، واستمرارها حتى الآن

وكان أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية، قال مؤخراً إن الغرفة ستقدم قرضًا حسنًا لأصحاب المقاهى بضمان الشعبة، لكى يتمكنوا من شراء الأدوات والمستلزمات اللازمة للوقاية من فيروس كورونا، وسيتم التنسيق مع رئيس شعبة المقاهي.