الغرفة التجارية بالإسكندرية تطالب بالاشتراك في لقاء غرفة طرابلس لاستكشاف الفرص

وذلك  على خلفية عدم دعوة رؤساء الشعب النوعية  لحضور الاجتماع  عبر ZOOM مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة بطرابلس مؤخرًا

الغرفة التجارية بالإسكندرية تطالب بالاشتراك في لقاء غرفة طرابلس لاستكشاف الفرص
معتز محمود

معتز محمود

6:34 م, الثلاثاء, 25 يناير 22

طالب عدد من رؤساء الشعب فى الغرفة التجارية بالإسكندرية بضرورة إشراكهم فى حضور الاجتماعات المشتركة مع الغرف الأخرى لتحقيق  الاستفادة من الفرص المتاحة، وذلك  على خلفية عدم دعوة رؤساء الشعب النوعية  لحضور الاجتماع  عبر ZOOM مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة بطرابلس مؤخرًا، وذلك لبحث التعاون بين الجانبين لكشف الفرص الاستثمارية المتاحة وإمكانية استغلالها بما يعود بالنفع والمصلحة على منتسبي غرفتي الإسكندرية وطرابلس.

وأكد عدد من رؤساء الشعب فى الغرفة التجارية بالإسكندرية أن السوق الليبية من أهم الأسواق الواعدة فى المنطقة، والذى يمثل ميزة نسبية للمنتجات المصرية لتعظيم الأستفادة التصديرية منها نظرا لقرب المسافة في قطاعات مختلفة لإعادة تعمير ليبيا، وعقد المزيد من الاتفاقيات التجارية، وهو ما كان يعد ضرورة لأشراك رؤساء الشعب النوعية أو من ينوب عنهم لاستكشاف الفرص المتاحة.

كما أوضح البعض أن التصدير تتزايد أهميته فى الوقت الراهن بالنسبة لقطاعات من من المصنعيين فى ظل تراجع  المبيعات فى السوق المحلية لأسباب مختلفة، فى حين أبدى عدد من رؤساء الشعب فى الغرفة التجارية بالإسكندرية استياءهم من عدم دعوة رؤساء الشعب النوعية  لحضور هذا  الاجتماع عبر ZOOM مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة بطرابلس.

وفى البداية، اعتبر أشرف جويا، رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، أن هناك سوقين هامين جدا ومؤثريين جداً بالنسبة للمنتجات الوطنيه  وهما سوق ليبيا والعراق .

وأضاف جويا  أن  هناك قصور من الغرفة التجارية فى عدم دعوة أصحاب الشعب النوعية المختلفة إلى  الأجتماعات مع بعض الغرف التجارية فى بعض الدول لفتح مجالات  للتعاون مع الجانبين .

وكما اعتبر  رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، أن تنشيط السوق الليبيى والعراقى يمكن أن يمثلا نشاط كبير يدعم حركة المنتجات المصرية كبيرة فى الفترة المقبلة.

وتساءل جويا عن الأسباب التى منعت  دعوة  رؤساء الشعب  النوعية بالغرفة لحضور الأجتماع الذى عقد قبل أيام مع عبر برنامج زووم مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة فى طرابلس ؟

واعتبر رئيس مجلس أدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية أن عدم دعوة رؤساء الشعب للأجتماع تساهم فى ضياع  الفرص المتاحة عن بعض المنتسبين ، والت يحتاجدها البعض للنفاذ لتلك الأسواق.

وأشار جويا ، إلى أن الأوضاع التى تشهدها ليبيا هيئت الفرصة للعديد من  أعضاء الشعب المختلفة لأمكانيه فتح فرص عمل فى مجال نشاطهم ، لافتاً إلى أن أبرز الأنشطة التى يمكن أن تستفيد بذلك هى  شعب الأدوات والأجهزة الكهربائية و الملابس والاسمنت وغيرها ممن يكون لهم قدرة على توريد منتجاتهم إلى تلك الأسواق.

وأبدى رئيس مجلس أدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية  أستياءه من عدم  الدعوى للمشاركة مع اجتماع الغرف المختلفة  ، وخاصة فى الأجتماع الأخير مع غرفة طرابلس.

 بدوره أعتبر صلاح المصرى رئيس مجلس أدارة لجنة الأقمشة والمنسوجات فى الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية أنه كان يجب على أدارة الغرفة  أن تقوم بدعوة أعضاء من الشعب النوعية  للمشاركة فى الأجتماع المشترك مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة بطرابلس، عبر برنامج زووم وذلك لبحث التعاون بين الجانبين .

وأضاف المصرى أنه يجب حضور أعضاء من الشعب النوعية  بالغرفة فى اللقاءات العامة  على غرار أجتماع غرفة طرابلس وأشراكهم بها  بدلاً من اقتصار الأجتماع على أفراد محددة للتعرف  للتعرف على الفرص الأستثمارية .

ونظمت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة وحضور أحمد الوكيل، مؤخراَ اجتماعًا عبر ZOOM مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة بطرابلس، وذلك لبحث التعاون بين الجانبين ، و ذلك أحمد صقر نائب رئيس مجلس الإدارة، وأعضاء مجلس الإدارة المهندس شريف الجزيري ومحمود مرعي، و هشام حلمي، هاني شمسية، و أشرف أبو إسماعيل، و محمد حفني

وأوضح أحمد الوكيل رئيس “غرفة الإسكندرية”، أن الغرفة ترحب بالتعاون بما يعود بالنفع والمصلحة على منتسبي غرفتي الإسكندرية وطرابلس متمنياً خلال كلمته أن يكون العام الجديد المقبل هو عام الاستقرار والتنمية والأمان على ليبيا الشقيقة، بعد فترات دامت من عدم الاستقرار أثرت على اقتصاد ليبيا.

وأشار إلى إمكانية التعاون مع القطاع الخاص الليبي في قطاعات مختلفة لإعادة تعمير ليبيا، وعقد المزيد من الاتفاقيات التجارية، والعمل على تدفق البيانات والمعلومات التي قد يحتاجها منتسبي الغرفتين.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة غرفة طرابلس، المهندس فرج دريبيل، أهمية التعاون مع غرفة الإسكندرية، والاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات عدة، كمجال تكنولوجيا المعلومات، والطاقة المتجددة، وغيرها من القطاعات.

وأضاف أنه من المهم تعزيز الروابط الاقتصادية بين غرفة تجارة طرابلس وغرفة الإسكندرية، كما دعى منتسبي “غرفة الإسكندرية” للاشتراك بالمعارض التجارية التي من المقرر أن تنظمها غرفة طرابلس خلال عام 2022.

واستكمل أنه من الضروري العمل بشكل ثنائي من أجل اقتصاد وتجار واستثمار ناجح بين مصر وليبيا، إضافة إلى فتح آفاق للتعاون بين شركات القطاع الخاص بين البلدين.

من جانبه أكد نور الدين محمد شيحة، نائب رئيس مجلس إدارة شعبة منتجات البلاستيك فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، على أن السوق الليبي يمثل فرصه كبيره لتسويق وبيع عدد من المنتجات التى تنتجها المصانع المحلية  .

وأضاف شيحه أن من أهم تلك المنتجات المواسير بعدة أنواعها ومواسير الكهرباء  ، وغيرها من بعض المنتجات البلاستيكيه الأخرى  التى يحتاجها السوق الليبى .

واعتبر شيحة أن وجود أى فرص تصديريه فى الوقت الراهن هو أمر جيد للمستثمرين في هذه الفتره فى ظل تراجع في حركه المبيعات في السوق المحلي وضعف المسحوبات .

وكما أشار نائب رئيس مجلس إدارة شعبة منتجات البلاستيك فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى أن شعبته لا تجتمع منذ عام تقريباً وليست على دراية بوضوح ببعض الأحداث .

ويرى البعض أن هناك ضرورة لأشراك اللجان النوعية  فى اجتماعات مجلس أدارة الغرفة التجارية  لخلق مجتمع أعمال ناجح، في ظل التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي في الوقت الحالي، ودعم وتطوير أعمال منتسبى الغرفة من كل الفئات والمجالات.