الغرفة الأمريكية تسأل لماذا أرسلت مصر مساعدات للدول؟.. وزيرة التعاون الدولي تجيب

أكدت أن مصر حريصة على تعزيز التعاون الدولي ومساندة الدول الأصدقاء في مواجهة الأزمة الحالية

الغرفة الأمريكية تسأل لماذا أرسلت مصر مساعدات للدول؟.. وزيرة التعاون الدولي تجيب
أحمد عاشور

أحمد عاشور

2:09 م, الأربعاء, 29 أبريل 20

تلقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي العديد من الاستفسارات أثناء مشاركتها في مؤتمر عبر الفيديو مع الغرفة الأمريكية، كان من بينها ما يتعلق بإرسال مصر مساعدات لعدد من الدول للتعامل مع فيروس كورونا، حيث أكدت أن مصر حريصة على تعزيز التعاون الدولي ومساندة الدول الأصدقاء فى مواجهة الأزمة الحالية.

وتجدر الإشارة إلى أن مصر أرسلت مساعدات للولايات المتحدة الأمريكية والصين وبريطانيا وإيطاليا للتعامل مع أزمة فيروس كورونا بتعليمات من الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار التضامن بين الشعوب .

قصة مصر في التنمية تستحق التسجيل

وشاركت وزيرة التعاون الدولي في مؤتمر الغرفة الأمريكية في حضور 130 شركة و9 سفراء وأشاد الدكتور شريف كامل، رئيس غرفة التجارة الأمريكية، بالعرض التقديمى الذى قدمته وزيرة التعاون الدولى، والإجراءات الاحترازية التى قامت بها الحكومة المصرية لمواجهة فيروس كورونا، واستراتيجية وزارة التعاون الدولى الجديدة للشراكة مع المؤسسات الدولية.

وخلال المؤتمر أكدت وزيرة التعاون الدولي أن مصر ليست جديدة على الأزمات وقد أبدت صلابتها ومرونتها خلال العقد الماضى، مشيرة إلى أن قصة التنمية في مصر تستحق التسجيل ومن خلال الشراكات الثنائية ومتعددة الأطراف، وكذلك سيناريو التنمية فى ضوء إطار السرد التنموى الجديد سنمضى قدما.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي إلى رؤية جديدة لسرد الشراكات الدولية حتى لا تؤدي جهود مكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد إلى إغفال تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بعد المخاوف التي أبدتها الأمم المتحدة من أن يؤدي تركيز الدول لجهودها في مكافحة الفيروس إلى إغفال تلك الأهداف ما يعتبر خطرا قد يؤدي إلى إحداث آثارا سلبية بعد الانتهاء من مرحلة القضاء على وباء فيروس كورونا.

وأوضحت أن الاستراتيجية الجديدة للشراكة مع مؤسسات التمويل الدولية تحدد أطر التعاون المستقبلي بين مصر وشركائها فى التنمية مبنية على 3 محاور رئيسية هي المواطن محور الاهتمام والمشروعات الجارية والهدف هو القوة الدافعة.

وأضافت أن استراتيجية الشراكة مع مؤسسات التمويل الدولية تهدف إلى ابراز قصص النجاح بين مصر وشركائها فى التنمية فى مختلف المشروعات التنموية، والتى ساعدت على تعزيز النمو الاحتوائي بما يتوافق مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

التوازن بين حماية المواطنين واستمرار عجلة الإنتاج

وأوضحت أن الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها مصر لمواجهة انتشار فيروس كورونا حققت توازن بين حماية المواطنين واستمرار عجلة الإنتاج داخل المصانع مع القيام في الوقت ذاته بالإجراءات الاحترازية اللازمة لحماية العمالة.

وذكرت أن وزارة التعاون الدولى تعمل من خلال الشراكة متعددة الأطراف مع مؤسسات التمويل الدولية على مساندة القطاع الخاص للتخفيف من الآثار الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا، فى ظل حرص الحكومة المصرية على مشاركة أكبر للقطاع الخاص فى التنمية، موضحة أنه بعد أزمة فيروس كورونا، عرضت هذه المؤسسات الدولية تمويلات فى صورة خطوط ائتمان على شركات القطاع الخاص لزيادة السيولة.

وأوضحت الوزيرة، أن وزارة التعاون الدولى تعمل من خلال الإطار الاستراتيجى للشراكة مع الأمم المتحدة على التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتحقيق الاستدامة البيئية وإدارة الموارد الطبيعية على الإدارة الفعالة والمنتجة لموارد مصر الطبيعية.