«العين السخنة« و«الجلالة» على قمة أولويات شركات التطوير العقارى

لقربها من العاصمة الإدارية والقاهرة وجاذبيتها للسياحة العلاجية

«العين السخنة« و«الجلالة» على قمة أولويات شركات التطوير العقارى
شرين طه

شرين طه

6:35 ص, الأثنين, 11 يناير 21

تتوقع مجموعة من مسؤولى شركات تطوير عقارى انتعاش الطلب على مشروعات ووحدات مناطق العين السخنة والجلالة فى ظل الإهتمام الحكومى بتطوير تلك المنطقة.

تتمتع مصر بالمقومات الطبيعية السياحية التى تعتبر من أهم العوامل التى تساهم فى جذب أعداد متزايدة من السياح، وإطالة فترة إقامتهم فى المناطق، خاصة السياحة العلاجية، حيث تمتاز مناطق كثير بمناخها الجاف طوال العام والرمال الساخنة التى تساعد فى علاج من أمراض كثيرة منها آلام المفاصل وهى من أبرز العوامل التى تعزز ترويج تلك المشروعات.

وطالب خبراء السياحة والقائمون عليها بضرورة دعم الدولة لمشروعات السياحة العلاجية، وتسهيل الإجراءات المتعلقة بإقامة مثل هذه المشروعات والأهم من ذلك هو تذليل وإزالة كافة العقبات والعراقيل التى تواجهها.

ومن جهته، قال آسر حمدى رئيس مجلس إدارة شركة الشرقيون للتنمية العمرانية، إن قرب مدينتى العين السخنة والجلالة، من القاهرة، وتمتعهما بطقس جاذب صيفا وشتاءً، يجعلهما المسكن الثانى، للمصريين والعرب، كما يجعل المدينتين أفضل من الساحل الشمالى.

وأوضح، أن مدينة الجلالة تعتبر إمتدادا للعين السخنة، قائلا إن المشروعات التى تنفذ هناك بالإضافة إلى الميناء تمثل عوامل جذب هامة خاصة للمصريين والعرب بصفة خاصة.

ولفت الى ان الشركة تركز كل جهودها خلال الفترة الحالية على المشروعات التى تنفذها فى العاصمة الإدارية الجديدة، والتجمع الخامس،وفى الساحل الشمالى، مشيرا إلى أن الشركة ليس لديها نية فى الوقت الحالى للاستثمار فى العين السخنة والجلالة.

بينما قال المهندس محمد البستانى، نائب رئيس شعبة الاستثمار العقارى، ورئيس جمعية مطورى القاهرة الجديدة، إن مناطق العين السخنة والجلالة، تتميز بعوامل جذب طبيعية للاستثمار السياحى، وذلك إلى جانب البنية التحتية التى أسستها الدولة فى الفترة الأخيرة.

ودعى البستانى، الدولة إلى التوجه خلال المرحلة الراهنة للجمع بين الاستثمار السياحى والعقارى، خاصة فى مدينة تأسست على طراز يسمح بتنوع الاستثمارات.

وحول تأثير انتشار وباء كورونا، على القطاع العقارى، قال البستانى، إن السوق بدأت مرحلة التعافى وتستطيع امتصاص أثار انتشار الفيروس، مشيرا إلى أن السوق مقبلة على طفرة حقيقية بالمبيعات، وساهم فى ذلك الإجراءات التى اتخذتها الدولة، وأيضا ظهور اللقاحات كورونا، ما يعطى مؤشرات إيجابية لعام 2021.

وتابع: أن قرار البنك المركزى بتخفيض الفائدة داخل البنوك تسبب فى إنعاش القطاع العقارى، لافتا إلى أن هناك مبادرات عديدة تم اطلاقها الفترة الماضية لتخفيض سعر الفائدة على التمويل العقارى وهو ما ساهم فى زيادة الإقبال على شراء الوحدات بالتقسيط، وعزز من نمو القطاع.

ولفت إلى أن الاشادات الدولية بالاقتصاد المصرى ساهمت فى جذب استثمارات عربية وأجنبية عديدة الفترة الماضية، وهو ما يؤكد نجاح الدولة فى تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادى، وهو ما أثر بالايجاب على السوق العقارية.

وطالب نائب رئيس شعبة الاستثمار العقارى ، بضرورة مشاركة القطاع الخاص فى تنفيذ المشروعات الكبرى، التى تقوم بها الدولة، وخاصة بعد النتائج الكبيرة التى حققتها مشروعات الشراكة خلال الفترة الماضية.

فيما طالب أحمد حسن رئيس مجلس إدارة شركة «ماريوت هيلز»، بتغيير النمط السياحى خلال العام 2021؛ وذلك لتلبية احتياجات سوق السياحة العالمية.

وأوضح أن الأسواق إتجهت إلى الاعتماد على النمط السياحى الصحى بشكل مكثف، وتوجد فى مصر مناطق كثيرة منها العين السخنة وجبل الجلالة، وتتمتع بالكثير من الموارد الطبيعية التى تمكنها من التوسع فى إنشاء المنتجعات السياحية الصحية.

وأكد حسن، ضرورة التوجه خلال الفترة المقبلة، نحو تطوير البنية التحتية لدعم مشروعات السياحة الصحية، بالتوازن مع نشاط السياحة التقليدى، وذلك بالإضافة إلى تطبيق معايير الصحة المستدامة واستغلال الموارد الطبيعية والطقس، بأساليب جذب تتناسب مع السياحة العالمية الجديدة.

ودعى إلى الاستثمار فى المناطق التى تتمتع بعوامل جذب سياحى مثل سيوة والواحات البحرية، وأيضا جنوب البحر الأحمر والساحل الشمالى الغربى، وهذه المناطق تمنح مصر ثقلاً سياحياً جذاباً، مطالبا الدولة بتسهيل مهمة الشركات ودعوتها للاستثمار فى السياحة الصحية والإهتمام بها بشكل قوى استعدادا لسنوات التنافس العالمى القادمة بعد انتهاء أزمة وباء كورونا.

وكشف رئيس مجلس إدارة شركة ماريوت هيلز، أنه يستهدف الحصول على أرض لإنشاء مشروع فى منطقة جبل الجلالة بمعايير السياحة الصحية.

وفى سياق متصل، قال وليد رزق مدير منطقة بشركة معمار المرشدى للتطوير العقارى، إن التوجه إلى إقامة مشروعات سياحة صحية، فى السخنة والجلالة الفترة القادمة يعد من أبرز عوامل الجذب التى تتمتع بها مصر.

وأوضح أن المناطق السابق ذكرها تتميز بأنها قريبة من القاهرة وبالأخص الطريق الدائرى الاقليمى، ما يجعلها تتصل بنصف محافظات مصر، كما أن مياهها نقية مشيرا إلى أن السخنة والجلالة مناطق تتمتع باهتمام خاص من الدولة.

وأشار إلى أن هناك إقبالاً كبيراً على المشروعات فى السخنة والجلالة، لانها أيضا قريبة من العاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى قربها من مطار العاصمة ومطار الجونة وتوافر وسائل النقل وخدمات البنية التحتية.