العنكبوت والكاهن وريتسا .. أفلام نهاية عام 2021 بدور العرض السينمائي

أوشك عام 2021 على الانتهاء ويسعى بعض صناع الأفلام السينمائية على طرح أعمالهم الجديدة قبل انتهاء العام واستقبال العام الجديد 2022 ، حيث تستقبل دور العرض السينمائي بمصر الأيام القادمة بعض الأفلام الجديدة

العنكبوت والكاهن وريتسا .. أفلام نهاية عام 2021 بدور العرض السينمائي
أحمد حمدي

أحمد حمدي

6:45 م, الجمعة, 10 ديسمبر 21

أوشك عام 2021 على الانتهاء ويسعى بعض صناع الأفلام السينمائية على طرح أعمالهم الجديدة قبل انتهاء العام واستقبال العام الجديد 2022 ، حيث تستقبل دور العرض السينمائي بمصر الأيام القادمة بعض الأفلام الجديدة أبرزها ، فيلم العنكبوت للفنان أحمد السقا والفنانة منى زكي والذي تم تأجيله لفترة طويلة وتقرر طرحه نهاية ديسمبر الجاري .

وتدور أحداث فيلم “العنكبوت” فى قالب من الأكشن والرومانسية، وهى النوعية التى يفضلها أحمد السقا، ويغلب على الفيلم طابع الإثارة والتشويق، إذ يواجه السقا صراعات مع رجال المافيا بسبب أفعال شقيقه الفنان التونسي “ظافر العابدين” غير المشروعة والعمل من تأليف محمد ناير وإخراج أحمد نادر جلال.

كما سيتم طرح فيلم الكاهن بطولة كل من أياد نصار ودرة وجمال سليمان وحسين فهمي 29 ديسمبر والفيلم اخراج عثمان أبو لبن ، وفيلم ريستا 15 ديسمبر الجاري ، بطولة محمود حميدة وأحمد الفيشاوي وأمير المصري واخراج أحمد يسري وأنتاج أيمن يوسف وتاليف معتز فتيحة ، وفيلم برا المنهج بطولة ماجد الكدواني وكذلك مربع برمودا بطولة عمرو عبد الجليل .

فايزة هنداوي : شيئا مميزا أن يكون هناك مواسم مختلفة طيلة العام يطرح بها أفلاما سينمائية جديدة

أوضحت الناقدة فايزة هنداوي أن هذه الأفلام معظمها تم الانتهاء من تصويره منذ فترة طويلة وكانت  مؤجلة ولم تطرح بسبب ظروف وباء كورونا الذي أثر على صناعة السينما المصرية والطاقة الاستيعابية لدور العرض السينمائية بمصر التي لاتتجاوز 50 و70 في المئة .

ولفتت الى انه شيئا مميزا أن يكون هناك مواسم مختلفة طيلة العام يطرح بها أفلاما سينمائية جديدة للجمهور ، بحيث لاتقتصر مواسم الأفلام على عيدي الفطر والأضحى فقط .

واكدت هنداوي أن الحكم على هذه الأفلام سيكون بعد طرحها ، لكن يكفي اننا سنشاهد عدد لابأس به من الأعمال السينمائية الجديدة قبل نهاية عام 2021 لنجوم كبار مثل أحمد السقا ومحمود حميدة وحسين فهمي واياد نصار .

أحمد سعد الدين : لأول مرة موسم رأس السنة يضم عدد من الأفلام الجديدة

ويرى الناقد الفني أحمد سعد الدين أن هذه الأفلام سيتم طرحها بالسينمات في ديسمبر تزامنا مع موسم رأس السنة المعروف سنويا بوجود فيلم أو اثنين فيه لكن هذه المرة سيتواجد به حوالي 5 أفلام دفعة واحدة في سابقة لم تحدث منذ سنوات .

ونوه أن ذلك سيتحقق لان ظروف انتشار فيروس كورونا وتاثيره سلبا على الصناعة منذ فترة في مصر ادى لتاجيل العديد من الأعمال السينمائية لكثير من النجوم منها العنكبوت لآحمد السقا وقمر 14 لاحمد الفيشاوي وغيرها .

وقرر صناع هذه الأفلام الجديدة تقديمها للجمهور في موسم رأس السنة ، وذلك لاستقبال العام الجديد بأفلام سينمائية أخرى تنافس بدور العرض .

محمود قاسم : السينمات حاليا خاوية تماما من أي فيلم سينمائي كبير

وقال الناقد السينمائي محمود قاسم أن هذه الأفلام السينمائية الجديدة سيتم طرحها في موسم أعياد الميلاد القادمة ، وهو هام لكل صناع السينما لوجود انفراجة فيه بعد ازمة كورونا التي اثرت على الصناعة الفترة الماضية .

ونوه أن هذه الاعمال سيتم طرحها بالسينمات نهاية ديسمبر الحالي لتكون فرصة جيدة لتقديمها وعرضها مع بداية العام القادم 2022 .

وأردف ان السينمات حالية خاوية تماما من أي فيلم سينمائي كبير ، وسيكون ذلك بديلا عن المنصات الرقمية وانتشارها مؤخرا بطرح مجموعة من الاعمال السينمائية الهامة ، لاسيما أن اغلب تلك الافلام تتميز بوجود أكثر من نجم جذاب للمشاهدين والمحبين للسينما المصرية والافلام ومجرد وجود نجم مثل أحمد السقا يكون ذلك جاذبا للجمهور مثلما قدم فيلم المصلحة منذ سنوات مع أحمد عز ، مثل فيلم طريق الشيطان لرشدي أباظة وفريد شوقي في الستينات حقق نجاحا كبيرا وقتها ، وتوليفة الافلام التي تضم اكثر من نجم مثل جمال سليمان واياد نصار وحسين فهمي ليست جديدة على السينما المصرية بل هي مكررة لكن جذابة بصورة كبيرة أيضا .