العنف الأسري في مسلسلات رمضان بين التأييد والهجوم

حجاج عبد العظيم : فيها نوع من الاستسهال لأنها تجذب المشاهدين لكنها سيئة

العنف الأسري في مسلسلات رمضان بين التأييد والهجوم
أحمد حمدي

أحمد حمدي

12:39 م, الثلاثاء, 20 أبريل 21

تشهد مسلسلات شهر رمضان الحالي بعض الأعمال التي تناقش ظاهرة العنف الأسري بين الزوجة وزوجها وكذلك بين أسرتها ، ويظهر ذلك بقوة في مسلسل ضد الكسر بطولة الفنانين نيللي كريم ومحمد فراج إنتاج العدل جروب.

وكذلك مسلسل اللي مالوش كبير بطولة الفنانين ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي وخالد الصاوي وإخراج مصطفى فكري وإنتاج تامر مرسي.

حجاج عبد العظيم : فيها نوع من الاستسهال لأنها تجذب المشاهدين لكنها سيئة

قال الفنان حجاج عبد العظيم، إن هناك مسلسلات أصبحت فيها المشاهد الدموية والعنف قوية وملحوظة وذلك سيئ لأننا كنا استرحنا من الأعمال التي تقدم العنف والبلطجة والمخدرات وجمعات الغضب وغيرها.

ويضيف نريد أن نقدم الصالونات والفيرميهات والمسلسلات التي تحمل العلاقات الاجتماعية ، حتى لو تواجدت أعمال تقدم مشاهد مخابراتية مثل القاهرة كابول والاختيار ، لكن العنف بهذه القسوة شىء صعب حقيقة.

ونوه بأن هذه المسلسلات أصبح فيها استسهال بأن هذه القضايا تكون جذابة للجمهور بصورة كبيرة ، لكن حقيقة المشاهدين يرغبون في مشاهدة دراما حقيقية فيها فكر وثقافة مثل مسلسل بين السما والأرض وغيرها فالجمهور يحب هذه المسلسلات.

خيرية البشلاوي : لا يمكن أن نضع رؤوسنا في الرمل ونتجاهل العنف في مجتمعنا والدراما

تقول الناقدة خيرية البشلاوي للمال، إن نوع العنف المقدم في هذه المسلسلات يدينه ولا يحببه للمتفرج ، ويمكن أن يقدم في سياق آخر باعتباره هو الحل العادل للأمور مثلما يقدم الفنان محمد رمضان.

وأضافت الأهم كيف يتم استخدام العنف المقدم في الدراما التليفزيونية ويستخدم في أي اتجاه والرسائل التي يتم إيصالها من خلاله للمشاهدين ، لافتة إلى أن ليس كل مشاهد العنف الأسري المقدمة في الدراما يمكن إدانتها لأن المجتمع المصري به عنف ولا يمكن إنكاره لكن كيف يتم التعامل معه.

وأشارت إلى أنه لو تم وضعه في المسلسل بأنه جذاب فذلك شيء خطير وسيئ ، لكن لن نضع رؤوسنا في الرمل بأن العنف شىء غير موجود في حياتنا فذلك ليس صحيحيا ، لكن يجب أن نظهره بأنه شيء مقيت ومدمر للأسرة المصرية.

ولفتت البشلاوي إلى أنه يجب أن نقدم العنف في هذه الحالة كوظيفة في الدراما ولغاية معينة ، وذلك هو الأهم ما هي رسالة مشاهد المسلسل من خلال استهجانه لمشاهد العنف لأن المجتمعات كلها بها العنف الأسرى.