العملات الرقمية تلقي زخماً مع اطلاق الصناديق المتداولة بالبورصات العالمية

بحسب وكالة بلومبرج وموقع «كوين ماركيت كاب دوت كوم» الذى يتتبع ترتيب العملات الديجيتال فى العالم

العملات الرقمية تلقي زخماً مع اطلاق الصناديق المتداولة بالبورصات العالمية
المال - خاص

المال - خاص

6:33 م, السبت, 23 مارس 24

ارتفعت العملات المشفرة إلي مستويات تاريخية بدعم من انتعاش التفاؤل بشأن الطلب على الرمز المميز والإطلاق الناجح للصناديق المتداولة في البورصة الأمريكية التي تحتوي على العملات التي اجتذبت أكثر من 6 مليارات دولار منذ أن بدء التداول عليها.

قال رايان كيم، رئيس قسم في شركة الوساطة المالية الرئيسية للأصول الرقمية فالكون إكس: “إنه أمر جنوني للغاية فالمزيد والمزيد من الناس مقتنعون بالشراء”، بحسب وكالة بلومبرج.

وأوضح “كيم” أن العملات الرقمية تأتي بمجموعة من المميزات والعيوب حيث توفر اللامركزية والأمان وإمكانية الوصول العالمي، ولكنها تعاني من التقلبات السعرية العالية والتحديات التنظيمية والمخاطر الأمنية. قبل اتخاذ أي قرار بشأن الاستثمار في العملات الرقمية، يجب أن يتم التحليل والتقييم الشامل للمخاطر والفوائد المحتملة.

العملات الرقمية، المعروفة أيضًا بالعملات المشفرة أو الكريبتوكرنسي، هي وسيلة للتبادل الرقمي تعتمد على التشفير وتعمل بتكنولوجيا البلوكشين، وقد شهدت نموًا هائلاً في السنوات الأخيرة، مثل البيتكوين والإيثيريوم، وأصبحت موضوعًا رئيسيًا في قطاع التكنولوجيا المالية. ومع ذلك، فإن العملات الرقمية تأتي مع مجموعة من المميزات والعيوب التي يجب أخذها في الاعتبار عند النظر في الاستثمار فيها.

وبحسب موقع «كوين ماركيت كاب دوت كوم» الذى يتتبع ترتيب العملات الديجيتال فى العالم، تعد من أهم مميزات العملات الرقمية أنها لامركزية، مما يعني أنها لا تتحكم فيها أي جهة مركزية مثل البنوك المركزية. يتم تنظيم العملات الرقمية بواسطة شبكة البلوكشين والمشاركين فيها، مما يوفر الشفافية والأمان في العمليات المالية.

أوضح الموقع أن من اهم المميزات الأمان والخصوصية حيث يعتمد نظام العملات الرقمية على التشفير والتوقيع الرقمي، مما يجعلها آمنة وصعبة التلاعب بها. بالإضافة إلى ذلك، فإن العملات الرقمية توفر مستوى عالٍ من الخصوصية، حيث يتم تشفير المعاملات وتسجيلها في البلوكشين دون الكشف عن هوية المستخدم.

وأشار موقع «كوين ماركيت كاب دوت كوم» إلي أن التقلب السعري العالي يعد من أهم مخاطر العملات حيث تعاني العملات الرقمية من تقلبات سعرية كبيرة، حيث يمكن أن ترتفع وتنخفض قيمتها بشكل كبير في فترات زمنية قصيرة. وهذا يعني أن الاستثمار في العملات الرقمية يحمل مخاطر عالية وقد يؤدي إلى خسارة كبيرة لرأس المال.

وذكر أن يواجه تحديات تنظيمية متزايدة من قبل الحكومات والمؤسسات المالية التقليدية. قد تتغير اللوائح والقوانين بشكل مفاجئ وتؤثر على تداول العملات الرقمية واستخدامها. قد تفرض الحكومات قيودًا على التداول والتحويلات المالية المتعلقة بالعملات الرقمية، مما يؤثر على سيولة السوق وقابلية الاستخدام.

ولفت إلي أن المخاطر الأمنية فتتمثل في أنه على الرغم من أن العملات الرقمية تتمتع بمستوى عالٍ من الأمان، إلا أنها ليست خالية من المخاطر الأمنية. قد يتعرض حسابك الرقمي للاختراق أو الاحتيال، وقد يتم سرقة العملات الرقمية إذا لم تتخذ التدابير الأمنية المناسبة.

ويري موقع «كوين ماركيت كاب دوت كوم» أن قلة الاعتراف والتبني من ضمن المخاطر حيث أنه على الرغم من الانتشار المتزايد للعملات الرقمية، إلا أنها لا تزال تواجه تحديات في قبولها واعترافها كوسيلة قانونية للدفع في بعض الدول والمؤسسات. قد تواجه صعوبة في استخدام العملات الرقمية لشراء السلع والخدمات اليومية، وهذا يعيق قابليتها للاستخدام العام.

تُظهر البيانات التي شاركتها بلومبرج أن صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين، والتي تمت الموافقة عليها من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) في 10 يناير، تسيطر الآن على أكثر من 56 مليار دولار من إجمالي عملة البيتكوين المتداولة. وهذا هو ما يقرب من 4% من العرض المتداول.

وفي الوقت نفسه، تجاوزت الإيثريوم مستوى 4000 دولار للمرة الأولى على الإطلاق، حيث يتم تداولها حاليًا عند مستوى 4009 دولار.

وتبلغ القيمة السوقية العالمية ل حاليًا 2.63 تريليون دولار، وتشكل القيمة السوقية للبيتكوين 52.1% من إجمالي السوق.

قلت شركة سبيس إكس التي يمتلكها ماسك مؤخرًا إنها ستقبل عملة دوجكوين كوسيلة دفع كاملة لتمويل رحلة إلى القمر، في الربع الأول من العام المقبل، وفقًا لما أوردته شبكة “سي إن بي سي” الإخبارية الأمريكية، نقلًا عن لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية.

ويري موقع «كوين ماركيت كاب دوت كوم» أنه من أهم مميزات العملات المشفرة إمكانية الوصول العالمي حيث يمكن الوصول إلى العملات الرقمية من أي مكان في العالم من خلال افضل منصة تداول العملات الرقمية طالما تتوفر لديك اتصال بالإنترنت. وهذا يعني أنه يمكن للأفراد من دول مختلفة التعامل مع العملات الرقمية بسهولة وفعالية.

وقد يكون صعود بيتكوين اجتذب مستثمرين جددًا يتوقون إلى الربح- اللعب في أيدي المحتالين، خاصة أن العملات المشفرة غير معروفة للعديد من المستثمرين، وفقًا للجنة التجارة الفيدرالية.

وقالت هيئة السلوك المالي في إشعار سابق لها إنها لن تعترض على الطلبات المقدمة من البورصات الاستثمارية المعترف بها لإنشاء قطاع سوق مدرج في المملكة المتحدة للسندات المتداولة في البورصة المدعومة بالعملات المشفرة، أو ETNs.