العملات الرئيسية تتحدى الاتفاق التجاري المرحلي وتسجل تحركات هادئة

ساعد التوقيع على اتفاق "المرحلة 1" التجاري بالفعل الدولار في كل من أستراليا ونيوزيلندا على تحقيق مكاسب متواضعة

العملات الرئيسية تتحدى الاتفاق التجاري المرحلي وتسجل تحركات هادئة
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:37 م, الخميس, 16 يناير 20

تجاهلت العملات الرئيسية إلى حد كبير، في تعاملات اليوم الخميس، الاتفاق المرحلة الذي وقعته الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وكان يأمل المستثمرون أن تسهم الخطوة في تعزيز العلاقات بين القوتين الاقتصاديتين الأكبر في العالم، والمساعدة على دفع عجلة النمو العالمي، وفقا لما نشرته وكالة “رويترز” للأنباء.

وأبرمت الولايات المتحدة والصين أمس الأربعاء الاتفاق التجاري المرحلي بينهما والذي سيتضمن خطوات تستهدف تهدئة الحرب التجارية القائمة بين البلدين منذ نحو عامين.

ويتضمن الاتفاق إلغاء أو تخفيف بعض الرسوم العقابية التي تفرضها الولايات المتحدة على السلع الصينية، في حين تلتزم الصين بإنهاء إلزام الشركات الأجنبية بالكشف عن تقنياتها مقابل السماح لها بالعمل في السوق الصينية بحسب الممثل التجاري الأمريكي.

ووفقا للاتفاق ستلتزم بكين بزيادة وارداتها من المنتجات الأمريكية بمقدار 200 مليار دولار على الأقل خلال العامين المقبلين.

وقال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي إن المباحثات الخاصة باتفاق “المرحلة 2” التجاري قد بدأت بالفعل فيما يعمل المفاوضون على حل أوجه الاختلاف.

وساعد التوقيع على اتفاق “المرحلة 1” التجاري بالفعل الدولار في كل من أستراليا ونيوزيلندا على تحقيق مكاسب متواضعة، بينما سجلت العملة اليابانية “الين” التي تعد ملاذا أمنا، تراجعا طفيفا. أما الدولار الأسترالي فقد ارتفع بنسبة 0.1% إلى 0.6916 دولار أمريكي، والعملتان مقياسان لحالة التوتر.

وارتفع اليوان الصيني، العملة الأكثر تأثرا بالنزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين المستمر منذ نحو عامين، 0.1% إلى 6.8852 للدولار في السوق الخارجية، بالقرب من أعلى مستوى في 6 أشهر عند 6.8662 الذي قفز إليه الثلاثاء الماضي.

وسجل اليورو مقابل الدولار في أحدث تعاملات ارتفاعا نسبته 0.1% إلى 1.1164 دولار ما يماثل أعلى مستوى في أسبوع الذي بلغه في اليوم السابق.

وصعد الجنيه الإسترليني لأعلى مستوى في ستة أيام عند 1.3065 دولار ومقابل اليورو، جرى تداوله عند 85.45 بنس بارتفاع 0.1%.